الجمال المحبب: شعر: د. محمود السيد الدغيم
لندن : السبت 24 جمادى الثانية سنة 1426 هـ /30 تموز/ يوليو 2005م
كَاْنَ الْجَمَاْلُ مُحَبَّبَاْ
كَالْبَدْرِ مِنْ خَلْفِ الْعَبَاْ
الجمال المحبب
لندن : السبت 24 جمادى الثانية سنة 1426 هـ /30 تموز/ يوليو 2005م
كَاْنَ الْجَمَاْلُ مُحَبَّبَاْ
كَالْبَدْرِ مِنْ خَلْفِ الْعَبَاْ
وَالْقَلْبُ يَهْتِفُ كُلَّمَاْ
خَطَرَ[1] الْحَبِيْبُ الْمُجْتَبَىْ
وَيَقُوْلُ: أَهْلاً بِالْحَبِيْبِ
وَبِالنَّسِيْبِ، وَمَرْحَبَاْ
قَدْ كَاْنَ أَيَّاْمَ الشَّبَاْبِ
ـ مَعَ الْبَنَاْتِ ـ مُهَذَّبَاْ
وَإِذَاْ حَضَرْنَ يَقُوْمُ ـ مِنْ
فَرْطِ[2] الْغَرَاْمِ ـ تَأَدُّبَاْ
وَيَمُدُّهُنَّ بِكُلِّ مَاْ
يُرْضِي الْحَبِيْبَ الْمُغْضَبَاْ
لَكِنَّهُ لَمَّاْ تَقَدَّمَ
بِالْحَيَاْةِ؛ وَأَسْهَبَاْ[3]
مَاْ عَاْدَ يَقْوَىْ كَيْ يَقُوْمَ
بِعِبْءِ أَيَّاْمِ الصِّبَاْ
وَالشَّيْبُ حَرَّضَ ضِدَّهُ
كُلَّ الْحِسَاْنِ؛ وَأَلَّبَاْ[4]
لَمْ يُبْقِ ـ فِيْ لَيْلِ التَّوَاْصُلِ
وَالتَّرَاْحُمِ ـ كَوْكَبَاْ
فَالْكُلُّ غَاْبَ مَعَ النُّجُوْمِ
عَنِ الْهَوَىْ؛ وَتَجَنَّبَاْ
وَالْعَيْشُ أَمْسَىْ مُظْلِماً
مُتَجَهِّماً! مُتَذَبْذِبَاْ
يَدْنُوْ؛ وَيَسْقُطُ كُلَّمَاْ
فَجَعَ الْفُؤَاْدَ الْمُتْعَبَاْ
لَكِنَّ مَنْ خَبِرَ الْغَرَاْمَ
وَذَاْقَ شُـَهْداً[5] طَيِّباً
سَيَظَلُّ يَحْلُمُ بِاللِّقَاْءِ
مَعَ الْحَبِيْبِ، وَإِنْ أَبَىْ
يَلْقَاْهُ فِيْ طَيْفِ[6] الْخَيَاْلِ
وَلَوْ نَأَىْ، وَتَغَيَّبَاْ
القصيدة من بحر مجزوء الكامل.
[1] - خَطَرَ في مَشْيِهِ، يخطِر خَطْرًا وخَطَرَانًا وخَطِيرًا: اهْتَزَّ وتبختر. فهو خاطِرٌ. والجمع: خَوَاطِرُ. وهو خَطَّارٌ. وخَطَرَ بباله، وفيه، وعلَيه، خَطْرًا، وخُطوُرًا: وقع فيه.
[2] - الفَرْطُ مصدر. وهو: مجاوزة الحدّ؛ والخير للإنسان أن يتجنب الفَرْط في الأمور. وجمع الفرط:أَفْرُطٌ وأَفْراطٌ.
[3] - سهَب الشيءَ يسهَبهُ سَهْبًا: أخذهُ. وأسهب الرجل في الكلام: أكثر منهُ وأطالهُ، مأْخوذٌ من السُّهْب وهي: البريَّة البعيدة، فكأنهُ قيل: سلك سُهْبًا، كما يقال: أسهل وأحزن، فهو مُسْهِب ومُسْهَب، وأسهب الفرس: اتَّسع جريهُ وسبق، وأسهب فلانٌ: شَرِهَ وطمع حتى لا تنتهي نفسهُ عن شيءِ.
[4] - أَلَّبَ يُؤَلِّبُ تَأليباً، وألَّب القومَ: جمعهم، وألَّب ما بينَهم: أفسد؛ يقال:كانت العلاقة جيّدة بينهم ولكن أحد المنافسين ألّب بينهم. وألَّب عليه الناسَ: حرَّضهم.
[5] - شُهْدٌ، وشَهْدٌ، والجمع: شِهَادٌ: عَسَلُ النَّحْلِ مَادَامَ لَمْ يُعْصَرْ مِنْ شَمْعِهِ، ولذلك يقال: عسل بشهده. والقِطعة منه، شُهْدَةٌ:
اَ بُدَّ دونَ الشُّهدِ من إبرِ النَّحْل...
[6] - طَيْفُ الخيال: مجيئه في النوم; وطيف الخيال: الذي يراه النائم. وطافَ يَطيف ويَطُوفُ طَيْفاً، و طَوْفاً، فهو طائف، وأَطافَ وتَطَيَّف الخَيالُ، يَطِيفُ طَيْفاً ومطَافاً: أَلَمَّ في النوم; والطَّيْفُ والطِّيْفُ: الخَيالُ نفسُه; وأَصل الطيف: الجنون، ثم استعْمل في الغضب ومَسِّ الشيطان.