للاستماع والتحميل: برنامج الشعر والغناء، الحلقة: التاسعة عشرة
هذه الحلقة حول الشعر المغني للشاعر بيرم التونسي: 1/2
Dr. Mahmoud EL-Saied EL- Doghim,
إعداد وتقديم: د.  محمود السيد الدغيم

Launch in external player

رابط الاستماع والتحميل

اضغط icon Bayram-1.ram (8.66 MB)   هنا

***

إذا لم تسمعوا الصوت فهذا يعني أن ليس لديكم برنامج ريل بلير، ومع ذلك يمكنكم الاستماع بتشغيل الملف التالي "فلاش" بالضغط على السهم الأبيض وسط المربع الأسود

**

للاستماع إلى الحلقة الأولى من برنامج بيرم التونسي

اضغط هنا

**

برنامج الشعر والغناء
إعداد وتقديم د. محمود السيد الدغيم

هذه الحلقة حول الشعر المغني للشاعر بيرم التونسي، وهذه الحلقة هي الحلقة : 19 من سلسلة برامج الشعر والغناء، ومدة الحلقة: 45 دقيقة
وبثت هذه الحلقة من راديو سبيكتروم بلندن الساعة الثامنة مساء يوم السبت 20/12/ 1997م
وأعيد بثها أكثر من مرة

وقدمت من هذا البرنامج عدة حلقات من إذاعة ام بي سي اف ام، وبثت من البرنامج ثلاثون حلقة من راديو دوتشي فيلي الاذاعة العربية الألمانية، وبثت عدة حلقات من الإذاعة السودانية ، وبثت بعض الحلقات من الإذاعة التونسية، وقدمت لاتحاد الإذاعات العربية ثلاثون حلقة، وبلغ عدد حلقات هذا البرنامج الأسبوعي مئة وعشر حلقات
***

أغاني أم كلثوم

اضغط هنا

**
بيرم التونسي : (1893- 1961)
ولد الشاعر الشعبي محمود بيرم التونسي في الإسكندرية في 3 مارس 1893م ، وسمي التونسي لأن جده لأبيه كان تونسياً ، وقد عاش طفولته في حي شعبي يدعى " السيالة " ، إلتحق بكُتّاب الشيخ جاد الله ، ثم كره الدراسة فيه لما عاناه من قسوة الشيخ ، فأرسله والده إلى المعهد الديني وكان مقره مسجد أبي العباس ، مات والده وهو في الرابعة عشرة من عمره ، فانقطع عن المعهد وارتد إلى دكان أبيه ولكنه خرج من هذه التجارة صفر اليدين .
كان محمود بيرم التونسي ذكياً يحب المطالعة تساعده على ذلك حافظة قوية ، فهو يقرأ ويهضم ما يقرؤه في قدرة عجيبة ، بدأت شهرته عندما كتب قصيدته " بائع الفجل " التي ينتقد فيها المجلس البلدي في الإسكندرية الذي فرض الضرائب الباهظة وأثقل كاهل السكان بحجة النهوض بالعمران ، وبعد هذه القصيدة انفتحت أمامه أبواب الفن فانطلق في طريقها ودخلها من أوسع الأبواب .
أصدر مجلة المسلة في عام 1919 م وبعد إغلاقها أصدر مجلة الخازوق ولم يكن حظها بأحسن من حظ المسلة .
نفي إلى تونس بسبب مقالة هاجم فيها زوج الأميرة ( فوقية ) ابنة الملك فؤاد ، ولكنه لم يطق العيش في تونس فسافر إلى فرنسا ليعمل حمّالاً في ميناء ( مرسيليا ) لمدة سنتين ، وبعدها استطاع أن يزوّر جواز سفر له ليعود به إلى مصر ، فيعود إلى أزجاله النارية التي ينتقد فيها السلطة والاستعمار آنذاك ، ولكن يلقى عليه القبض مرة أخرى لتنفيه السلطات إلى فرنسا ويعمل هناك في شركة للصناعات الكيماوية ولكنه يُفصل من عمله بسبب مرض أصابه فيعيش حياة ضنكاً ويواجه أياماً قاسية ملؤها الجوع والتشرد ، ورغم قسوة ظروف الحياة على بيرم إلا أنه استمر في كتابة أزجاله وهو بعيد عن أرض وطنه ، فقد كان يشعر  بحال شعبه ومعاناته وفقره المدقع . وفي عام 1932 يتم ترحيل الشاعر من فرنسا إلى تونس لأن السلطات الفرنسية قامت بطرد الأجانب فأخذ بيرم يتنقل بين لبنان وسوريا ولكن السلطات الفرنسية قررت إبعاده عن سوريا لتستريح من أزجاله الساخرة واللاذعة إلى إحدى الدول الأفريقية ولكن القدر يعيد بيرم إلى مصر عندما كان في طريق الإبعاد لتقف الباخرة التي تُقلّه بميناء " بور سعيد " فيقف بيرم باكياً حزيناً وهو يرى مدينة بور سعيد من بعيد ، فيصادف أحد الركّاب ليحكي له قصته فيعرض هذا الشخص على بيرم على بيرم النزول النزول في مدينة بور سعيد ، وبالفعل استطاع هذا الشخص أن يحرر بيرم من أمواج البحر ليجد نفسه في أحضان مصر .
بعدها أسرع بيرم لملاقاة أهله وأسرته ، ثم يقدم التماساً إلى القصر بواسطة أحدهم فيعفى عنه وذلك بعد أن تربع الملك فاروق على عرش مصر فعمل كاتباً في أخبار اليوم وبعدها عمل في جريدة المصري ثم نجح بيرم في الحصول على الجنسية المصرية فيذهب للعمل في جريدة الجمهورية ، وقد قدّم بيرم أعمالاً أدبية مشهورة ، وقد كان أغلبها أعمالاً إذاعية منها ( سيرة الظاهر بيبرس ) و ( عزيزة ويونس ) وفي سنة 1960م يمنحه الرئيس جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية لمجهوداته في عالم الأدب . ولكن مرض الربو وثقل السنين يتمكنا من شاعرنا ليتوفى في 5 يناير 1961م .
غنّت له أم كلثوم عدة قصائد مما ساعد على انتشاره في جميع الأقطار العربية ، وظل إلى آخر لحظة في حياته من حملة الأقلام الحرة الجريئة ، وأصحاب الكلمات الحرة المضيئة حتى تمكن منه مرض الربو وثقل السنين فيتوفى في 5 يناير 1961م بعد أن عاش 69 عاماً .
**
كلمات: بيرم التونسي
أداء : سيد درويش
من بعد موته بعام         طلعت لنا أقوام
حطّوا عليه مَكَدام          و قالوا فنُّه قديم
* * *
قديم و سوقه بار       و شغل طبله و طار
و شبعانين أدوار        و شبعانين تقسيم
* * *
هُوَّ القديم يا قوم      يقدم في ليلة و يوم
هو بصل أم توم       و لاَّ بلح إبريم
* * *
ده فنه لو ينزاع      و ف تسجيلات يتباع
لتصبحوا صياع      ما تكسبوش مليم
* * *
أنا عشقت بكام ؟        و نا هويت يا سلام
و منيتي دي غرام          أروح معاها غريم
* * *
هو العظيم يا ناس       في أرضكم ينداس
و التافه الهلاَّس           نشبعه تكريم ؟
* * *
قولوا تخمنا السوق      حتى صبح مخنوق
بفننا المسروق           من إرث كل يتيم
 
الجماهير
م المستحيل انت تخدع أي طفل صغير
و تلف عقله و تعطيه القليل بكتير
لكن بأهون طريقه تخدع الجماهير
لو كنت أغبى غبي تجري وراك و تسير
. . . .
* * *
خليل يصقَّف , يصقف شعب ويا خليل
من غير ما يسأل عن الأسباب و التفاصيل
* * *
و حمار يغني , و جايب من يقول له :  آه
حالاً تقول الخلايق كلها و يّاه
* * *
الحق يخفى و في وسط الزحام ينداس
و ناس في فهم الحقيقه , تتكل على ناس
و يساعدك الحظ ياللي تحسن التجعير
 
جهل .. فقر .. مرض
الجهل قال للصنايعي : إخلف المواعيد
و قول لهم بعد بكره , و بعد بكره.. عيد
واحلف لهم بالطلاق , إن القديم دا جديد
تفوت عليه السنه , يقعد يِنِشّ و حيد
و يبتدي الفقر , و الأمراض , و التشريد
في مره يسرح بقُفَّه : يا حمش و يا لذيذ
و يوم يبيع يانصيب إن كان صنعه تفيد
و يوم في عركه العساكر يسحبوه في حديد
و لما ينصاب براجعه أو بتيفوئيد
تقول أُمه : دي عين حطت عليك يا بعيد

الصنم
هبط الجنيه من قمّته      و المليونير : ضج و لطم
و لما تهبط ذمته           الحزن ينساه و الألم
و لما تسقط حرمته         يظن روحه محترم
عنده الجنيهات كل شيء       و كل شيء غيرها عدم
* * *
أما الفقير قام و استجار       و من الهلع قلبه انخلع
بايت يفكر .. ليل نهار      ليرتفع سعر السلع
و اللحمه اهيه و الخضار     أسعرها حتسوق الدلع
ياما الجنيه رخّص رجال      و غَلىَّ أسعار الغنم
* * *
. . . . .
دي جيفه منتنه       صار ابن آدم عبدها
فليسقط الصنم الجنيه       اللي بتسجد له الأمم
 
رأس المال
جبان يفزع و يتخبىَّ      إذا هَبَّ النسيم حبَّه
و لما تعصف الأرياح      يخلي حبته قُبَّه
* * *
و لما يقولوا دي مظاهره        بريئة من بنات طاهرة
بنوك القطر و القاهره        تحط القفل و الضبه
* * *
و لو عيل بزماره      نفخ في أيها حاره
يقول الليلة فيه غاره        و أنا اللي حاكل الضربه
* * *
. . . . .
يا رأس المال يا متدلِّلْ       عايز لك للسكن منزل
فراشه ورد و قرنفل       و روضة فيها تتربَّى
 
بخمسين قرش
بخمسين قرش ترفع ميكرفونك
لوش الفجر , و زيادة شويه
و خمسين قرش , توضع نص درهم
في جيب خصمك و ترميه في بليِّه
و خمسين قرش , تنهب أجزخانه
من المستشفيات القاهرية
و خمسين قرش , يعفيك المفتّش
من الغرامات , و يشطب لك قضيه
و خمسين قرش , تتبدّل محاضر
بتهمه عليك و تتحوّل عليه
و خمسين قرش , شيخ حارتك يخلِّي
ولادك , يهربوا من العسكريه
و خمسين قرش , محفظتك تعود لك
من النشال بالوسطه القويه
و خمسين قرش أكتب لك مقاله
بأنك من رجال العبقريه
* * * * * *
22/02/1922 -  تصريح بريطاني بمقتضاه أصبحت مصر ملكية و أصبح السلطان فؤاد ملكاً على مصر
رسالة من منفاه في تونس تهنئة يقول  فيها
و لما عَدمْنا بمصر الملوك
جابوك لانجليز يا فؤاد قَعَّدُوك
تمثِّل على العرش دُور الملوك
لا مصر استقلِّت و لا يحزنون
غنّى عدلي فخري- بخمسين قرش و التهنئة- في حفلات برلين الغربية عام 1974
التهنئة جرى لها تعديل في البيت الثاني= جابوك لامريكان يا سادات قَعَّدوك-

الأوله آه
الأوله آه
و التانيه آه
و التالته آه
الأوله مصر . و ف مصر قالوا تونسي و نفوني
جزات الخير
و إحساني
و التانيه تونس . و فيها الأهل جحدوني
و حق الغير
ما وافاني
و التالته باريس . و ف باريس جهلوني
و أنا موليير
في زماني
الأولى أشتكيها للي أجرى النيل
و التانيه لطَّشْتْ فيها ممتثل و ذليل
و التالته دمعي عليها غرَّق الباستيل
ديوان بيرم التونسي - دار العودة - 1996
-----------------------
بعض من أغانيه لأم كلثوم سنة 1945
 أنا فانتظارك
الحب كده
 هو صحيح الحب غلاّب ؟
كلّ الأحبّه
*اضغط هنا*
بعض من اشعاره ليس من بينها اغانيه للسيده ام كلثوم
 ****
الفن ياهل المحبه : روح تخاطب روح ، بلغاها
 و الفن يا اهل البصيره : عين تكلم عين ، بنباهه
و الفن ياهل القلوب : صوت من سكوت الموت ، احياها
يا طالب الفن افتح لك كتب في الفن تقراها
*****
توت عنخ آمون
في مصر كنت الملك لك جيش ولك حاميه
ودوله غير دولتك ما تعمل الموميه
و امه غير امتك ما تزرع الباميه
ولما خشوا عليك المقبره يلاقوك
نايم مفتح .. ولكن في بلد عـميه
*****
باريس
يامدمزيل ياللي ف قصرك      يازينه عصرك
المبسط يحبك على خصرك          يتهز قوام
في الحرب بتواسي المجاريح   فوق الطراريح
وتـقـلبي الغـم بـتـفـريح             والنار بغرام
ومشيتـك في السكه غزال          وقيافتـك عال
كدا سلت ملت مفيش خلخال        وسخام لطام
ولا الايدين فيها غوايش       ولا شيء حايش
كدا لهط مهط فطير بايش           اشمط وانام
اللحم ابيض ومزقـلط     وبيـتـزفلط
والوش ده مش متخطط   زي ام لتام
دول في المدارس ودوكي   بيربوكي
الله يخليكي لابوكي        وامك ياتـمام
طلعتي حافضه جغرافيا  وصحه وعافيه
حتى اللي هوه بلا قافيه  حافضاه ياسلام
البنت عضو في اكاديميا   وتعرف كيميا
خلينا احنا في الباميا         والفقر التام
تمسك ياعم ايد التلفون  مش ايد الهون
اللي تسمّع في الكركون  والناس ح تـنام
فين اللي تعـتر في الحلّه      وتكسر قـلّه
من اللي تـنقـش دانتيلّه من البفته الخام
مفروده دايما لاتبوز   ولا تـتأوز
عازبه ولما بتجّوز تعمل له مقام
يبوسها قدام جمعيه   وتبوس هيه
لا كسكسه في الحريه مسيو ومدام
مادام يحبها وتحبه     وداخله ف عبه
مايسبهاشي ولا بتسبه  من عنده كلام
اما الا نيته ام جلاجل    تاخد الراجل
تركبه الفقر العاجل  وتجيب له لجام
متجوزاه وعاملاه سلم         لويتـكلم
الضرب على صدغه يعلم اكفف واقلام
تدخل وتخرج ماتشاور    عايزه اساور
ماتخلي شرطي ولامجاور ولا واد خدام
عليها حته دين عرقوب ولسان مسحوب
وصدغ اطول م المركوب      وتياب قُدام
وجوزها يشرب بنوره وهيه طاطوره
تحبل وتولد بالطوره        زي الأغنام
يـيجوا العيال اللي يهرهر     واللي يـبربر
ودا اللي اقرع واللي اعور واللي له خزام
اطفال اوربا ف  عربيات ومربيات
وبزازات وتبات ونبات ولهم حمام
لا ده ابوه مليارد كبير ولا دا ابن فقير
مادام دا يبقى طفل صغير تعذيبه حرام
قال الكرم خد اموالنا   امال مالنا
يارب سايـبيـن اطفالنا   زي الايتام
مكومين كدا في الشارع  روس وكوارع
والسلسله وعضم الذارع والباقي عضام
تدوسهم الساده الشماليل يعني المساطيل
المجعوصين جوا الطومبيل زي الاصنام
آه لما اشوف رزق الجاهل  كدا بالساهل
صاحب وجاهه دا بيستاهل  حكم الاعدام
 الورد
في كل عام للورد اوان    الا النسوان

بقدرتك نابتين الوان    ابيض و احمر

وانت اللي تعلم وان اجهل   فيه ايه اجمل

من دي الخدود اللي لا تدبل      ولا تتغير

ودي العيون اللي اشهد لك       بها و اسجد لك

دي خلت الطاغي انقاد لك    والمتكبر

والشفتين اللي فالقهم           كنت خالقهم

للابتسام و لا لازقهم       دانت تحير

 بذمتي انت اللي جاذبني         يا معذبني

و ياللي ذوقك يعجبني      لما تصور

لك صنعه في العين و الحاجب    بيها تتعاجب

وتقول وجود الله واجب          مين بيه يكفر

ولك قوالب للاجسام     غلب الرسام

يقلدك بحجر و رخام         يلقاك اشطر

يا ست يام زناق محبوك       وقميص مفكوك

حطي على القلب المشبوك     ايدك يعمر

ويام نص ملايه حرير       و النص يطير

على الكتاف انا عقلي صغير      غطى المرمر .....

وياللي ساقـك يسوى رقاب      حارت الباب

في لون حقيقته ان كان بشراب     و لا مقـشر

و ياللي خصرك له حركات      تقفل شركات

ويضج منها داوود بركات     لما يحرر

وياللي لابسه لي جوانتي      اربعه سنتى

على ايه خفيتي و بينتي        في اللي ما يظهر

و ياللي بالدراعات تمشي      و لا تحتشمي

متشمره لي وما اقدرشي         عالمتشمر

و يام شمسيه عايقه        على فين سايقه

يا مركبه الورده اللايقه      ع المتشــــــجر

هواكي الياسمين هافف      و حلق رافف

يصافح العقد اللافف        على دى المنحر

يا مسلمين الله يا حريم       انا مالي غريم

غيركم اروح وياه في جحيم      يوم المحشر

الدنيا و النسوان خلاص    و الراجل لاص

لا طبله تـنفع و لا بلاص     لو يتكسر

***************
بدنجان
يا شرق فيك جو منور
والفكر ضلام
 وفيك حراره يا خساره
وبرود اجسام
فيك تسعميت مليون زلمه
لكن اغنام
لا بالمسيح عرفوا مقامهم
ولا بالاسلام
هي الشموس بتخلي الروس
كدا هو بدنجان
******
يا بــنت باني الهرم لمي هلاليلك
و البرقع اللي انخرم ويا مناديلك
يكفي لومان في الحرم
في قيد خلاخيلك
ما شفت زيك سجين ساكت  و متاوي
غلبت اقول للرجال خلوا المره حره
تخش رخره المجال تفهم و تـتـدرى
العاقله بنت الحلال ما يضرهاش بره
لكن بتنصح ف مين روس جامده صنطاوي
جهل النسا بالعلوم خلانا انتيكه
نفهم في فن الهدوم رقعه و تشتيكه
وفي البلد عالعموم
ما تلقى فابريكه
غير فابريكات الطحين
فليحيا بدراوي
راية ولاد العرب في الارض منكوسه
طول عمرها و السبب احسان و نفوسه
والله اللي قال ما كدب نسوانا موكوسه
حتى اللي متعلمين بردون يا شعراوي
 ****************************
عجلي ملخبط يا خلايج و عنيه مزغللين
من نسوانك يا فرنسا البيض العريانين
يا صلاة الزين يا ما شا الله يا ولاد عالنساوين
على شط السين يا محمد نايمين و ممدين
واحده عاتعوم في الميه و التانيه في الكابين
لابسين خلجات للركبه دايبين و مجطعين
و اللحم زبده طريه كاسياه الفساتين
مطرح ما دوس و اطبش ملجاشي الا عجين
ونا هاتعجب يا خوانا يخرب عجلي التخين
اشمعني جفاهم ابيض و جفايا زي الطين
ونا ناشف ليه و معضم ودولاته متختخين
*****
والله صغير يا محمد حبسوك سبع سنين
و امك عاتجول يا محمد واختك يا محمدين
وجرايب جرعت باشا لابسين النياشين
تلقاهم في الجزيره قاعدين و مفرشين
للبيه منهم تكريعه يسمعها اللي ف شبين
صدج من قال بلادنا دي بلاد المنفوخين
بالبنطلون و الستره عاملين متمدنين
ليل ونهار يا حبايب مساطيل و منزلين
ما يشوفوا الطور من النعجه و الفرخه م الهاجين
ابكي عليك يا معوض مسكين والله مسكين
وحديك قاعد و حبايبك في البلدان مزعوطين
زغلول باشا المجاهد في بلاد العيانين
والسلطه العسكريه قطعت ايدي اليمين
و اللورد له اوامر مكتوبه عالجبين
لا البرلمان يمسحها و لا حتى الشياطين
*****
شوف الخفه .. ام الشعور اللفه فوق اللفه غير ام الشعر طويل
و المقصوعه و رجلها فوق اختها مرفوعه تستنظر الطوموبيل
و الحرانه من المعاصم للكتاف عريانه زي اللي غاسله غسيل
و الملفوفه باين عصبها و النهود مكشوفه ما خلت الا قليل
و المحتاره بالشنطه و الشمسيه و النضاره رايحه على التمثيل
و الغندوره تحسبها لولا مشيتها صنيوره والا ام خصر نحيل
طالع نازل لولا ما هي ماسكه دراع الراجل من لمسه وحده تميل
المنجم
ما عمري يوم للمنجم رحت اســــــــتفتيه
اللي مضى اعرفه ، و اللي حضر ، انا فيه
و من كرم ربنا ، مستقبلي خافيــــــــــــــه
***
لو كنا نعرف نهاية امرنـا يا قــــــــــــــوم
كـام يوم نشوف السعاده والشقا كام يــوم
لا يطيب لنا عيش ولا تهنا العيون بالنـوم
الشر و الخير ، بلا منجم ، حا نستوفيــه
***
ومين يا عم المنجم ؟ مفتري نصـــــــاب
الناس رآهم حيارى فاشتغل كـــــــــــذاب
و الكذب ابواب و نعرف كلنا الابــــواب ..
***
ان قال لي عندك قضيه ، كلنا مشاكلين
وان قال لي تسافر قريبا ، كلنا مسافرين
من دنيا رايحين لآخره ، و المخلد مين
لعن المنجم ولو يصدق كل كتاب
***
ومين يروح للمنجم ؟ الهمج لا غير
الست دولت ، و غانم والدسوقي بدير
و عبده افندي و زينهم  ، و اسماعين و خضير
***
لا عقل فيهم و لا مله ، و لا ايمان
و لا حفظ بعضهم آيه من القرآن
جعلوا المنجم اله ، لك حكمه يا رحمن
***
جعلت قرش المنجم قرش كل سفيه
ما عمري يوم للمنجم رحت استفتيه
*****
قصة المأذون
ايام ما كان الحريم خلف الستاره مصون
كان اي واحد جهول يفتح خطيب مأذون
يجوزك بالمقاوله .. ولا بالعربون
و انت بختك يا تسعد تلاقيها دون
***
استفتح الشيخ في اول ما اشتغل بطلاق
حرمه اميره .. وجوزها سئ الاخلاق
والقاضي يحكم في شرع المسلمين بفراق
على المره المجرمه ، و الراجل المجنون
***
الست من ناس زمان ، صاحبة ادب و كمال
م الحشمه دل الي لا خاتم ولا خلخال
والليما عطاها صيغه ، ما عطاها جمال
يكفي التقى و الصلاح و الملح و الكمون
***
مأذوننا كان واد عبيط عمره ما شافش حريم
من يوم ما أزهر لغاية ما انتهى التعليم
شاف وحده ساده .. بلا لبه و بلا مباريم
قال ما شاء الله .... و اللي كان ما شاء يكون
***
يا ست كان حق جوزك دا يبوس رجلك
لكنه فاسق لا يصلح لك ولا يليق بك
لازم اوف لك انا راجل امير مثلك
م اللي يحافظ على عرض النساء و يصون
***
قالت انا واحده ، لا بودره ، و لا احمر
عايزا لي راجل لا يتمرقع و لا يسكر
يعرف مقامي ولا يخبص ولا يسهر
وانشا الله آكل معاه ملح وبصل و زتون
***
بقت تروح للخطيب ، في كل يوم نوبتين
لحد ما شاف لها راجل قعد لها شهرين
مراته ماتت و فايته م العيال  اتنين
عايز لهم واحده لو خان الزمان ما تخون
***
مأذوننا قال له .. انا عارف مره حره
عيني ما شافت اميره ملها مره
وبيتها مليان موبيليا من بلاد بره
رأيتها لما انتهت م الراجل المجنون
***
فيها البساط وحده يفرش الجامع
ودولاب عجيب لو تشوفه تلتقيه لامع
ولما كان بعلها في غشها طامع
رهن كراسيها عند القهوجي انطون
***
ابو العيال بات ليلتها عالمدام قاعد
والمهر خمسين جنيه فوري راح ناقد
وبعدها بجمعه كان فراشها راقد
شاف لك دي حته مره انشف من العرجون
***
البين نحل جسمها و الهم كاويها
والفقر راخر متمم شغلته فيها
و الموت هجم ع الحبايب من حواليها
خلا القرايب و الحبيب تحت التراب مدفون
***
في ليلة الدخله لابسه القميص ساتانيه
وتب طويل فوقه و البالطو القطيفه عليه
اسود طويل للقدم .. تفصيل كمال واديه
بكرك ابيض عريض و الصدر بالكبون
***
اما الموبيليا اللي كان طاير بيها الاستاذ
صندوق بسبعين و ستاشر صفيحه جاز
فارغين و فوقهم قبايبها تلات اجواز
و اربع مغارف خشب ابيض و ست صحون
***
صبح يشوف الخطيب واقف بيستنظر
طالب حلاوته خروف يتحط في انجر
ضحك و قال له نهارك يا عريس ازهر
قال له نهارك زفت متقطرن يا شيخ ينسون
***
قال اما انك صحيح .. مسروع و غاتوتي
مالكش صنعه الا يا مأذون يا حانوتي
سعيت لي في الخطبه وبتسعى على موتي
والاجر في الشغلتين يا شيخ على مضمون
***************
  شي برتقان شي جزر شي خص
( لا تجاب كل الطلبات )
ان عيط الواد وقال لك اشتري نعناع
وحمصية ونبوت الغفير وبتاع
أوعك تطاوعي كلامه واعملي طرشة
والسقم والسم أصله من أيد البياع
( الملابس النظيفة )
بيعي الغوايش وهاتي للولد بدلة
وطلعي من جيوبه الكعب والنحله
وعلمية عالنظافة والأدب والذوق
أحسن يدور في الحواري يعجن الوحلة
( الخرافات )
وشيطلي قولة العفريت والغولة
ليطلع الواد عبيط والبنت مخبولة
متعرفيش الكلام ده يتلف الأولاد
ويفرجوكي المرار وتعيشي مخبولة
( آمين )
قريضة تأخد اللي زيك من دمن النسوان
وتموتي أحسن ولايكونشي الولد تلفان
خايبة .. ومايلة .. تدوسك كهربا قادر
ويستريح من فعايلك جوزك الغلبان
 ***
يكون في عون الجدع دي الحاجة غالية نار
يدوبك الشهر عالزياتوعالجزار
وانتي بسلامتك بتاكلي في قتة محلولة
مش فالحة غير تعملي لي كل شهرين زار
يحيب يمنين جوزك اللي غلبه المولي
37
يطلع يخطف : قولي لي بس يا دوله
القرش لبيض ينفع في النهار الأسود
بقا الفلوس للزارات ولا العيال أولي
دبقتي جوز الأساور من قفا المسكين
الوزن 100 عيارة أربعه وعشرين
ولما يسأل تفولي دول بتوع أختي
لهو أنت بتجيب أساور ؟ دانت عيشتك طين
تخدي الفلوس بالربا وتفصلي حبره
وتجرجري الديل وقال إيه واحدة معتبرة
إنشا الله عمرك ما توعي تفرحي بيها
ويحطوها لك نهار الغسل بالوبرة
حطي يا بنت الحلال قلبك علي قلبه
ودبري البيت وهو يعيش علي غلبه
دي كل واحدة فطينة يحبها جوزها
والناس يقولم يحب مراتة وتحبه
39
أول ما نبدي نصلي علي النبي
نبي وطني يلعن أبوك يا بخيت
تاني كلامى وفد مصر بلادنا
ولعشموعه والتقي الكبريت
تلاتين سنة يا مصر واحنا في ضلمة
لما حدايتنا ربت الكتاكيت
راحم رجال الوفد وادي فرنسا
أم الأدب والحظ والتنكيت
ستين سنة لا عمل تبيت
واشرب لي كبيتين نبيت
والعن أبو الشيخ كسفريت
الكافر الحادي عشر
قلت لكم الشيخ يتجلد
قلتولى اخرج م البلد
إيه رأيكم يا سامعين
40
في الشيخ كباب كفتة الأمين
طالع يعر المسلمين
أمال ياريته كان كفر
سي بخيت يابو دومة             يا بو خلقة مشومه
لاديك بالشومة            ان مكنتش ترجع
ظبطوك متنيل              عالقصر محول
تجري وتتشندل            وعامل واد مجدع
أتلم أحسن لك               دا الشعب قاعد لك
بالصرمة يذلك             اتأمل واسمع
شيا أعمش العين يادون من دون أهل الفضل
ياللي عشان هم بطنك تتربط في الحبل
الشاي كان عندنا والقرفة والمنزول
لكن تقول إيه بقى والحسبة فيها . اسطيل .
وأنت كمان ياللي ضبك ينقب الحيطة
يازبلة الفيل يامتعمم " بشلويطة "
إن كنت خرمان تعالي عندنا " البكرج "
يا بو بطن حامضة .. دي مش فتة .. دي تسليطه
يا تالت الفردتين قالوا عليك مسروع
لما دخلت أنت راخر عطفة الموضوع
لو كنت منك لكنت أشرب فنيك صافي
ولا كنت أقرب منهم لو أموت م الجوع
 45
وزلزلوا الأرض إذا
جارت علي الأرض الخصوم
يا حياة الروح هل حالك حالي
تذكرين الوصل في تلك الليا لي
هل يزور الطيف ميدان القتال
أم يحول العمر من دون الوصال
في رضا الأوطان إني لا أبالي
إنما الاقدام من شأن الرجال
 أنا المصري كريم العنصرين
بنيت المجد بين الأهرامين
جدودي أنشأوا العلم العجيب
ومجري النيل في الوادي الخصيب
47
البامية في البستان تهز القرون
وجنبها القرع الملوكي اللطيف
والديدبان داير يلم الزبون
صهين وقدم وامتثل يا خفيف
مرمر يا زمان مرمر
12
سألتك يا رحمن يا سامع الدعا
تنجي أولادي من الأوغاد
لك يأخذوا تاري من ولد غانم
ويشفوا قلوبهم من الأحقاد
سألتك يارب تستر عيوبنا
عيوب واضحات لنا جداد
 22
قد أوقع القلب الأشجان والكمد
هوي حبيب يسمي المجلس البلدي
ماشرد النوم عن جفني القريح سوي
طيف الخيال ، خيال المجلس البلدي
إذا الرغيف اتي فالنصف أكله
والنصف أتركه للمجلس البلدي
وإن جلست فجيبي لست أتركه
خوف اللصوص وخوف المجلس البلدي
وما كسوت عيالي في الشتاء ولا
في الصيف إلا كسوت المجلس البلدي
كأن أمي أبل الله تربتها
أوصت فقالت : أخوك المجلس البلدي
أخشي الزواج فإن يوم الزواج أتي
يبقي عروس صديقى المجلس البلدي
وربما وهب الرحمن لي ولدا
في بطنها يدعيه المجلس البلدي
يا مبائع الفجل بالمليم واحدة
كم للعيال وكم  للمجلس البلدي
23
يا أهل البلد فلقتوني                 يا مسلمين غلبتوني
إن عبت فيكم تلوموني             وتجعلوني من المجانين
24
قلتولي دا احنا أزكية               وعندنا حسن النية
والمصري يتعد بمية               م الناس أخص الشرقيين
أمال دا أيه اللي بيحصل           دي حالة عايزة تتفصل
داء السخافة متأصل               فينا وماسك في الشرايين
بشوف يوماتي بعنيه              فكي السكة ساعة العصرية
 24
موكب وفيه 100 عربية         راكب\ين عليها عيال حافيين
تعدي قلبه الجمالة                   والطلبة فوقها شغالة
والنقرزان والرجالة                 من الفتوات الصايعين
وبعد منها جمل أزعر                وفوقه علبة مرات عنتر
قدامها شيبوب يتمخطر              وف وسطه مجموعة سكاكين
بعدين تفوت الرفاعية                والمجذوببين والسطلية
والنشالين والحرامية                وبتوع أبوزعبل رخرين
وبشوف بقي أخر الزقة             حنطور عليه كشمير لفه
وعربجي ومملوك خفة               عليه زواق ورد وياسمين
وفيه ولد جربان أعور                 قاعد يمخط ويبربر
وزر طربوشه أزعر                    وكل حالة زي الطين
 25
الواد بيلعب حادي بادي                   والحاج عيسي الحلاق جي
أعمي نظر ما بشوفش الضي            وكلبتينه مصديين
جابوا المطاهر يقطع له                   وأبو المطاهر يدفع له
وأم الولد تتشخلع له                      والباقي بالزغاريد راقعين
هات الكنافة يا متولي                     يقول له فين هي قول لي
يقول له عندك عا لعلي                  أرمح قوام يا ابن الملاعين
يروح يجيبها في صينية                 نحاس عتيقة مصدية
واللي يطول منها وقية                  بيات مغطي يامستمعين
 27
اليوم يومك يا جنود
متجعليش للروح تمن
يوم المدافع والبارود
مالكيش غيره في الزمن
هيا اظهري عزم الأسود
في وجه أعداء الوطن
عار علي الجندي الجمود
إلا إذا لفه الكفن
32
جالنا ضيف بارد وساقع وابن جزمة
نام ومزع في القماش والوقت ازمة
والضيافة بالكتير ما تكونشي لازيمة
33
غير ثلاث أيام ودي بالتلتمية
طقة الضيف في الفطور ميت ألف بيضة
غير متين طور كل طور غندور وموضة
بعت عفشي وبعت ملكي وبعت بابي
والطاحونة والحمار والبطانية
اسأل البنك العقاري وبنك رومه
تعرف المبلغ وشيكات العزومة
والتلم مش طالع إلا بالحكومة
إن كانت تنفع وبالقدرة القوية
قلت أنا في عرضك يا أبو العباس يا مرسي
زحلق البلوة وحق الزيت عليه
قال لي إتمام الجميل إكرام ضيوفك
ي أمرك والغرض فتح الشهية
حسبن الدكتور وقال العضمة ناشفه
قوم يا بارد شيل عزالك هي لازقة
سف شرة ملح واتحزم بخرقة
ينقفل باب معدتك تهمد شوية
كل ده وابن المرة قاعد مجبس
زي نبوت الغفير جنب الملبس
 34
دود الحصيرة زحف والعنكبوت عشش
علي البيان0 والستاير والقزاز غشش
شوفي التراب اللي بالزوفة علي الكنسول
قومي امسحية ليشوفه جوزك يجي يوشوش
ازاي تحطي صابونة الوش في الكابنيه
ما عند الرف واسع والوساخة  ليه
يحطها الدلعدي جوزك علي وشه
تطلع له فيه الحرارة ويشتكي بعينيه
يا منيلة دا اللي من مثلك ما حقه جواز
غلبتي جوزك وعلمتية علي النزناز
مبسوطة لما بسلامته يروح يقول لمك
دي كل ليلة تجيب لي الأكل متعاص جاز
يوم طبخة العدس أشوفك تبقي محتاسة
ما تخلي في البيت لا حله ولا طاسة
 35
وتقعدي تبعتري المواعين في الفسحة
وتبقي أرض المطارح كلها كناسة
عمرك ما تتزوقي إلا عشان بره
وتطلعي بالبوال والصدر يتعري
خللي الزواق والعدل في البيت للراجل
لحسن يكيدك ويأخد بالعجل ضره
ما تمدغيش للعيال الأكل بأسنانك
والنفخ في الأكل مسم فعرض أيمانك
إخيه عليكي بقيتي خصلتك سودة
ما تسمعيش الكلام تننشكي في لسانك
ما تحسبيش من عمايلك ربنا يحبك
بطن الولد توجعه والأكل يتلبك
بعدين يخستك قوي ويموت بالعربي
قلت اللي فيها بقا وذنبك علمي جنبك
الشمس طالعة ولسة الشابة نايمة تجخ
والواد مضحضر ومعري وعامل كخ
يا دي المصيبة ، يا شيخة خففي نومك
وهوي كل المحلات دا النفس بيبخ
وحياه مقام النبي خليتي قلبي انغص
من كتر ما ترصي جوا بطون ولادك رص
حرام عليكي لهي بطن العيال شونة
==============
كان اللى كان و المستور بان مش كيفى جنان
ما فاضل الا الحبكمان و الزمبليطات
يا قلب بعد ما كنت سعيد تعشق وتريد
الحب نار لو كنت حديدتصبح ما تبات
داللى جرى و صار للعشاق مكتوب فى اوراق
ما بين دلال و وصال و فراق العاشق مات
اجمد شوية و خليك صاغ بلا قلب دماغ
داى شغلة تانية و عايزة فراغ وصفا الاوقات
يا للى تقول الحب نعيم  بس انت بهيم
ما يعلمك غير التلطيم بين الجمالات
حسدت عاشق على معشوق لو كنت تدوق
(29)
 تعلم بان الحب خازوق مش بلح امهات
ما حد منة بلغ املة و ركب جملة
يا ما عمل و بلغ عملة بدع الستات
اة لما تاخد مرة ميعاد و تقف منكاد
تقول ما جاتش البنت يا واد
تقف من اتنين تحت الكن لخمسة ترن
لا ست ولا ستوتة تحن على الشحات
ولا اما تتمحك على الباب و ييجى البواب
ويسالك اية الاسباب لك ست ساعات
يا يقول عليك سافل ملعون يا يقول مجنون
يبقى ان ما كان دة يكون دة ضرب مقشات
الحب لة تخاييل و امور و تاريخ مسطور
و دعس كبس من المامور عالعربيات
الحب خلا ناسات سهرت و ناسات كفرت
وياما ناس فية انتحرت فى الدهبيات
(30)
ومش مصيبة اما الانسان شرفة ينهان
لما يكلم دى النسوان با العرضحالات
نسوان بلدنا بقت با لكوم ارخص م الدوم
و اللى انا ما متمعشق فية و بروحى افدية
ما شفت لة فى الدنيا شبية ولا فى السموات
من بعد ما احلف بالله احلف بهواة
و عشقى لة طاهر ترضاة كل الديانات
و القلب دة يا نور العين ما يساعش اتنين
غيرك ما فيش يا ام الهرمين معشوق با لذات
بين القبور
==========
يا ريس الفن يا سارح بارغولك طالب من الله
ان شفت بين القبور اطرش ينادى لك أجرك على الله
زمر على بلوتك و اجمع هلاهيلك وتوب الى الله
طالب من الله و لية طالبة العبيد منك يا ليل و ياعين
اجرك على الله لا اجرك على فنك الفن دا زين
زمر على بلوتك الله يزيح عنك يوم الحساب دين
يا ليل و يا عين سهرتى بين تجار النوم اعدا و احبا
الفن دا زين و غية بس يرضى القوم وتقول ما يتعاب
يوم الحساب دين  يوفية الجحود فى يوم فية الشفيع غاب
اعداء و احباب عليهم تنزل الشياطين بحكم جبار
و تقول ما تتعاب جهنم تحشر الظالمين فى سجن فى نار
***
اغاني السيده ام كلثوم التي كتبها الشاعر  بيرم التونسي
اكتب لي من غير تأخير
الأمل
انا في انتظارك
انا و انت
الآهات
اهل الهوى
الاولّه في الغرام
ايه اسمّي الحب
برضاك يا خالقي
حبيبي يسعد اوقاته
حلم
سلام الله على الحاضرين
عيني يا عيني
غني لي شوي شوي
في نور محياك
قل لي و لا تخبيش يا زين
كل الاحبه اثنين
نصرة قوية
هو صحيح الهوى غلاّب
الورد جميل
بالسلام احنا بدينا
بطل السلام
بعد الصبر ما طال
الحب كده
شمس الاصيل
صوت السلام
ظلموني الناس
القلب يعشق كل جميل
نورك يا ست الكل
يا جمال يا مثال الوطنيه
**
التونسي.. كريم العنصرين!
26/06/2001
 سهيلة حميدة- القاهرة
بيرم التونسي
قال: إيه مراد ابن آدم؟
قلت له: طقه
قال: إيه يكفي منامه؟
قلت له: شقّه
قال: إيه يعجّل بموته؟
قلت له: زقه
قال: حـد فيها مخلّد؟
قلت له: لأه
قال لي: ما دام ابن آدم بالصفات دي
نويت أحفظ صفات ابن آدم كل ما اترقى.
***
بهذه الكلمات البسيطة والمعبرة لخص بيرم التونسي فلسفته الخاصة في فهم الحياة التي عاش معظمها مطارَدًا ومنفيًا ومضطهدًا.
ولد "محمود بيرم التونسي" في حي الأنفوشي بالإسكندرية بشارع البوريني بالسيالة في 3 مارس 1893، ولكن والده سجّله ضمن مواليد حي الأزاريطة في جهة الرمل.
كان لبيرم أخت واحدة من والده وكانت تكبره بحوالي عشرين عامًا، وكان والده يمتلك مع أبناء عمومته دكانًا لبيع الحرير، فكان مثل باقي التجار يريد تعليم ابنه، فما لبث أن أرسله وهو في الرابعة من عمره إلى كُتّاب الشيخ جاد الله، وأوصى الشيخ بقوله: " افعل ما تريد" فكأن الشيخ ينتظر سماع هذه الجملة حتى ينهال على الصغير بالضرب؛ حيث كان بيرم لا يجيد الحساب فلا يفرق بين السبعة والثمانية في الكتابة!
ويئس الوالد من تعليم ابنه، فسلّم بذلك وأخرجه من الكتاب وأرسله ليعمل في دكان الحرير مع أبناء عمومته، حتى ليقول بيرم عن هذه الفترة: إنه لم يستفد من هذا الشيخ إلا إلمامه بمبادئ القراءة والكتابة فقط، أما حبه وشغفه بالقراءة والمعرفة فلم يكن ليتعلمها أبدًا بهذا الأسلوب العنيف في التربية!
ويحاول والده ثانية، فيرسله إلى مسجد "المرسي أبو العباس" وكان به معهد ديني، وهناك شغف بيرم بمراقبة الطلبة الأكبر منه سنًا حيث كانوا يقرءون وهم يروحون ويجيئون في أرجاء المعهد، وبالفعل أخذ الصغير يقلدهم ويشتري الكتب ويحاول قراءتها بنفس الطريقة فما كان منهم إلا أن سخروا منه!
رحلة الحياة
ولم يكد بيرم يبلغ من العمر ما يمكّنه من فهم ما يدور حوله حتى يسمع بزواج والده من امرأة ثالثة، بل ولا ترحم أمّه طفولته فتحكي له عن زيجات والده، وأيضًا سبب تسميتهم بالتوانسة، وهي أن السلطان التركي كان قد أهدى إلى جدّ والد بيرم جارية فولدت له ولدًا إلا أن الرجل مات قبل أن يثبت نسب هذا الطفل له، ولما كبر الطفل (جد بيرم) رفضت أسرة أبيه الاعتراف به ومنعته من إرثه فهاجر إلى مصر وتزوج وأنجب ثلاثة أولاد، كان من بينهم والد بيرم.
وقبل أن يعي الصغير كل هذا، وجه له القدر ثاني ضرباته، وكان موت والده، ولم يكن بيرم قد تخطى الرابعة عشرة من عمره، كأنما القدر -رحمة به- يصعد به إلى قمة الألم درجة.. درجة!
وأصبح بيرم هو المسئول عن أمّه ماليًا؛ إذ إن الأب لم يترك لهم شيئًا، بل ويؤكد له أبناء عمومته أن والده قد باع لهم الدكان قبل وفاته، فيضطر أن يعمل كصبي في محل بقالة.
وذات يوم يترك بيرم عمله ويذهب لسماع المواويل في المولد، فيطرده صاحب العمل.
وفي تلك الأثناء يتعرف بيرم مصادفة على أحد البنّاءين الذي كان يحكي له بعض الأدوار والطقاطيق القديمة؛ وهو ما يدفع بيرم بعد ذلك إلى محاولة معرفة المزيد، فلا يجد سبيلاً إلى ذلك غير شراء كتب الأساطير الشعبية مثل "ألف ليلة وليلة"، "أبو زيد الهلالي"، وكانت هذه الكتب تحتوي على أبيات من الشعر، وصادفت ميلاً عند الصبي. ووقعت في يده مصادفة مجموعة أشعار لابن الرومي، التي اعتبرها بيرم من أمتع ما قرأ.
وفي السابعة عشرة من عمره تزوجت أمه، ثم ماتت بعدها بوقت قصير، ويشترك مع أحد الصيادين في دكان للبقالة، ولم يلبث بيرم أن أخذ يقرأ كل ما يقع تحت يديه من قصاصات الورق والكتب، التي كان من المفترض أن يبيع فيها الجبن؛ وهو ما يدفعه نحو العلم فيذهب لشراء الكتب ومخالطة طلبة العلم؛ فلم يكن يعجبه -وهو قليل العلم- ما يلاقيه منهم، من عدم اهتمام بالثقافة العامة، واقتصارهم على المقررات العلمية!
وبعد فترة يتزوج بيرم ثم يفلّس مشروعه، بسبب عدم اهتمامه به وبسبب إنفاقه كل ما يأتيه منه على شراء الكتب! فيبيع منزل والدته، ويفكر في مشروع آخر، فيحاول أن يبيع السمن، وكان البلد في هذه الفترة يعيش مرحلة متوترة بشدة، حيث أعلنت إنجلترا أن حكمها يقوم على رعاية مصالح الأجانب وحمايتهم، وكان الإنجليز يتعاملون على أنهم أصحاب البلاد؛ وبالتالي كانوا يفرضون الضرائب الباهظة ويتحكمون في البلاد وفي المواطنين بمنتهى الصلف والاحتقار.
فما كان من المجلس البلدي -وكان جميع موظفيه من الأجانب- إلا أن طالب بيرم بضرائب مبالغ فيها، بل ويحجز على بيته، وهنا تنطلق موهبة بيرم وتعلن عن نفسها لأول مرة.
****
نضوج ثمار الموهبة 
بيرم التونسي
قام بيرم بكتابة قصيدة، يعبر فيها عن سخريته من موقف المجلس البلدي فيقول:
قد أوقع القلبَ في الأشجانِ والكمدِ
هوى حبيبٍ يُسمّى المجلس البلدي
ما شرّد النومَ عن جفني سوى
طيف الخيال، خيال المجلس البلدي
***
.. حتى يقول
كأنّ أمي أبلّ الله تربتها
أوصت فقالت: أخوك المجلس البلدي
أخشى الزواج، فإنْ يومُ الزواج أتى
يبقى عروس صديقي المجلس البلدي
وربما وهب الرحمن لي ولدًا
في بطنها يدّعيه المجلس البلدي
يا بائع الفجل بالمليم واحدةً
كم للعيال؟ وكم للمجلس البلدي؟
***
وتحدث هذه القصيدة صدى هائلاً في جميع الأوساط، حتى الشعبية منها، بل لقد طلب المجلس البلدي ترجمة القصيدة. وبعد أن وقفت قدم بيرم التونسي على أرض صلبة – بالنظر إلى موهبته- اتجه بيرم إلى نوع آخر، وهو القصائد الزجلية أي أنه اختار الكتابة بلغة الشعب؛ وذلك بهدف أن تصل قصائده إلى كل فئات الشعب. ويتعرّف بيرم بـ"سيد درويش" ويكتب له أول قصيدة وطنية فيقول:
اليوم يومك يا جنود
متجعليش للروح تمن
يوم المدافع والبارود
مالكيش غيره في الزمن
هيا اظهري عزم الأسود
في وجه أعداء الوطن
عارٌ على الجندي الجمود
إلا إذا لفّه الكفن
***
ويفقد بيرم زوجته في هذه الفترة وقد تركت له ولدين (محمد ونعيمة) فلا يستطيع أن يعتني بهما فيتزوج بعد وفاة زوجته بـ 17 يومًا.
وتشب في تلك الفترة ثورة 1919 فيجنّد بيرم قلمه لمساندة الثورة ويصدر جريدة "المسلّة" ويقول: إن سبب هذه التسمية، أن لفظ المسلة يعود إلى الفراعنة حيث كانوا يُطلون مسلاتهم باللون الذهبي والفضي حتى تعكس أشعة الشمس للمصلين داخل المعابد. إلى جانب أن هذه المسلة ذات أطراف مدببة جارحة، وبالإمكان أن نجعلها كالمنار تبدد الظلام والجهل من حياة المصريين، ويكون لأطرافها المدببة –مثل كلمات بيرم القاسية– أقوى أثر على حياتهم وفكرهم.
وقال في إحدى قصائده:
ما تمدغيش للعيال الأكل باسنانك
والنفخ في الأكل، سن، في عرض أيمانك
إخّيه عليكي، بقيتي خصلتك سوده
ما تسمعيش الكلام تنشكّي في لسانك
***
ويوجه النقد لنصف المجتمع المهمَل والمهمِل -المرأة- فيخاطب المرأة بأسلوبها ويقول:
وبطّلي قُولة العفريت والغوله
لَيطلع الواد عبيط والبِتّ مخبوله
متعرفيش الكلام ده يتلف الأولاد
ويفرّجوكي المرار وتعيشي مخبوله
***
ويستقبل الجمهور العدد الأول من جريدته -الذي وزعه بيرم بنفسه- بترحاب شديد. وليكون بيرم في قلب الأحداث؛ ينتقل إلى القاهرة ويؤجر حجرة بها، ويؤلف في هذه الفترة أوبريت جديد بالاتفاق مع "سيد درويش" ويقررا أن يكون مضمونه سياسيًا لكي يبثوا في دماء الشعب الحماسة.. ويكتب بيرم في الأوبريت:
أنا المصري كريم العُنصرين
بنيت المجد بين الأهرمين
جدودي أنشئوا العلم العجيب
ومجرى النيل في الوادي الخصيب
***
ويواصل بيرم نشاطه في صحيفته فيصدر في العدد 13 قصيدة بعنوان "البامية الملوكي.. والقرع السلطاني" وفيها ما يفيد أن وريث العرش الجديد –وهو الملك فاروق- وُلد بعد أربعة أشهر فقط من الزواج!
وعلى إثر هذه القصيدة أمر السلطان بإغلاق الصحيفة فورًا، فأصدر بيرم جريدة أخرى سماها "الخازوق"، وواصل هجومه فيها على الأسرة المالكة، لدرجة أن السلطان اتصل بالقنصلية الفرنسية -التي كانت تتدخل في شئون مصر بزعم حمايتها للأجانب، وبما أن أصل بيرم (أبو الجد) غير مصري؛ يكون بيرم تحت الحماية الفرنسية- لترحله فورًا إلى بلده تونس.
وفعلاً يتم طرد بيرم في 25 أغسطس 1920 ولا يُسمح له حتى بوداع أهله، وكان عمره وقتها سبعة وعشرين عامًا!.
*****
 سوّاح في البلاد
عند وصول بيرم إلى تونس أول ما بحث عنه هو السبب الذي من أجله تم طرده من مصر، ثم البحث عن أصوله التونسية، وبالفعل استطاع الوصول إليهم، وفوجئ بهم يذكرون أول ما يذكرون أصله، وأنه "ولد الجارية" التي أهداها السلطان التركي لجدهم، فيتركهم بيرم وهو يشعر بأنه منفي إلى بلد غريب عنه.
ولا يسمح له حاكم تونس بمزاولة أي عمل صحفي؛ فيقرر السفر إلى باريس ومنها إلى ليون، وكان عمله هناك مجرد وسيلة يضمن بها بقاءه على قيد الحياة، فعمل بيرم في مصانع الصلب والغازات الخانقة، وكان لهذا العمل الشاق –بجانب مشقة الغربة- أثر كبير في صقل موهبته، فمع انشغال بيرم الدائم بانتقاد الأوضاع الاجتماعية والسياسية في بلده (مصر) –على الرغم من بعده عنها- واصل بيرم عمله الزجلي بشكل آخر، حيث عقد مقارنات بشكل أدبي أيضًا بين مصر وباريس.
وبعد فترة يمرض بيرم بسبب عمله فيفقده؛ وهو ما يجعله يشعر أكثر بمرارة الغربة، وفيما بعد يروي عن تلك الفترة فيقول: "كنت أثناء الجوع أمر بمراحل لا يشعر بها غيري من الشبعانين: كنت في البداية أتصور الأشياء واستعرضها في ذاكرتي، هذا طبق فول مدمّس، هذه منجاية مستوية، ثم انتقل بعد ذلك إلى مرحلة التشهي، أثناءها تتلوى أمعائي ويبدأ المغص، ويطوف الظلام حول عيني، وأتمنى من الله أن ينقلني إلى الآخرة، فهي أفضل من هذا العذاب الأليم.. وأخيرًا تبدأ مرحلة الذهول وخفّة العقل، فأطيل النظر إلى اللحاف الذي يغطيني وتحدثني نفسي أن آكل قطنه أو أبحث بين محتوياته عن بذرة للغذاء تحتوي على زيوت".
وفي تلك الأثناء يستطيع بيرم خداع السلطان والعودة إلى مصر ليفاجأ أن زوجته قد حصلت على الطلاق في غيابه، وأنجبت له طفلة أخرى، وبالفعل يواصل بيرم إنتاجه وينشره بدون توقيع هذه المرة، إلا أن أحد أصدقائه تكلم عن لقائه بيرم أمام أحد رجال السلطة، وهو يعتقد أنه قد تمّ له السماح بدخول البلاد!
وتم ترحيله ثانية إلى ميناء مرسيليا بفرنسا، فيعمل في مصنع للكيماويات ثم مصنع حرير، كل هذا وهو لا يزال مهتما ومتابعا للأحداث التي تقع في وطنه.. يقول بيرم عندما يعلم أن بعض رجال الصوفية يحرّضون الناس على الانفضاض عن "عمر لطفي" ودعوته التعاونية بزعم أنه من أنصار الحركة البلشفية -يقول بيرم تحته عنوان "عالم ومسلم وبتعارض في فعل الخير؟".
لا في الجوامع رأيت مثلك ولا في الدير
عالم ومسلم وبتعارض في فعل الخير
مدام فضيلتك بتاكل "كستيلته وطير"
يبقى الدّريس والدرة والفجل للخرفان
لا.. والتلامة يستشهد لنا بالدين
إنّه أمر يبقى نُص المسلمين جعانين
إن كنت فاهم شريعة العدل عن لينين
انظر شريعة نبينا نازلة في القرآن
***
ويأخذ بيرم في مراسلة الفرق المسرحية ليجد ما يسد به جوعه فيكتب بيرم ويقول:
يا باريز يام بلاد برّه
يا مرّبيه لامارتين
بعتتْ لك أم الدنيا
شاعر في الشعر متين
يعمل أشعار لصعايده
وبنات وفلاحين
وتلامذه وأزهريه
وخوجات ومفتشين
إياك ما يموتش عندك
في بيوت المساكين
***
وتظل توجه الدنيا ضرباتها لبيرم، حتى يتنكر له الكثير من أصحاب الجرائد التي يراسلها فيعبر عن آلامه ويقول:
الأوّله مصر، قالوا تونس ونفوني
والتانيه تونس، وفيها الأهل جحدوني
والتالته باريس، وفيها الكل نكروني
الأوله مصر، قالت تونس ونفوني.. جزات الخير
والتانيه تونس، وفيها الأهل جحدوني.. وحتى الغير
والتالته باريس، وفيها الكل نكروني.. وأنا موليير
***
ومن أبرز ما أنتجه بيرم، نقد ومقارنة اجتماعية بين باريس ومصر وسماها "السيد ومراته في باريس"، وكان بيرم يرسل أجزاء هذا العمل إلى صديقه "عبد العزيز الصدر" الذي جمعه وأصدره في جزأين على نفقته الخاصة ولحسابه! وتم استخدام هذا العمل في دراسة اللهجة العامية المصرية في قسم اللغات الشرقية في جامعة برلين؛ إذ يتناول قصة سفر رجل وزوجته إلى باريس وتأثرهما الإيجابي بالعادات الغربية مع تمسكهما بهويتهما العربية.
قتال حتى النهاية
تمت خطبة ابنته (نعيمة)، فيراسل بيرم خطيبها، ويرسل إليه بأزجاله حتى يقوم بتوزيعها له، ويتم أيضًا زواج ابنته وهو لا يزال ينتقل من بلد إلى أخرى فيضطر لأن يراسل -عن طريق زوج ابنته- بعض الصالات الفنية، وبعد عدة محاولات يستطيع بيرم ثانية بمساعدة أحدهم العودة إلى مصر عن طريق ميناء بور سعيد، وتساعده على ذلك ملامحه الغربية بعض الشيء، ويستطيع بيرم أن يصل إلى بيت ابنته، التي تركها وعندها سبع سنوات ويعود وعمرها عشرون عامًا!!
وينتقل بيرم بين بيوت أصدقائه محاولاً الاختباء لديهم، حتى يرسله أحدهم إلى عيادة صديق له ليختبئ فيها، فيدرك الطبيب خطورة ذلك؛ إذ إن العيادة يتردد عليها الكثير من الناس فيفكر في صديق له من أشد المعجبين ببيرم وهو في الوقت نفسه أعزب، لذا فإن مسكنه هو أنسب مكان لإخفاء بيرم، فيتركه صديقه الطبيب في بلكونة عيادته وينزل ويعود معه صديقه العازب "كليم أبو سيف"، الذي يوافق على خطة صديقه الطبيب، وبمجرد أن فتح الرجلان الباب على بيرم، حتى ينهار بيرم تمامًا ويأخذ يصرخ ويبكي وهو يقول لصديقه الطبيب: "ليه يا طه.. دا أنا عندي أولاد.. ليه الله لا يبليك باللي شفته" إذ إن بيرم اعتقد أن صديقه أبلغ عنه السلطات، فشرح له الطبيب فورًا فكرته، وبالفعل يذهب بيرم للاختفاء عند "كليم".
وكان "كليم" على علاقة قوية بوزير الداخلية حينذاك "محمود فهمي النقراشي" فيحكي له عن بيرم، راجيًا منه مساعدته في أخذ العفو من الملك، ويبعث بيرم بزجل إلى جريدة "الأهرام" يشكو فيه آلام المنفى ويطلب عفو الملك، وبالفعل يتم نشر الزجل في الصفحة الأولى ويصدر أمرًا وزاريًا بتجاهل وجوده في مصر!
ويصدر وبعده يصدر عفوًا ملكيًا عن بيرم، فيعمل بيرم كمدير للدعاية بشركة في الإسكندرية، إلا أنه يتركها ليتفرغ للعمل الصحفي فيصدر صحيفة فكاهية ثم يتركها بعد فترة ليتوجه للعمل في السينما والإذاعة والمسرح، ويواصل نقده الاجتماعي، ويذكر أيضًا المزايا مثل العيوب تمامًا، فيقول في الحالة الفنية في ذلك الوقت:
كل جدع فرحان بشبابه يقول: في عنيه دموع
باللي جلبتي شقاه وعذابه، حلّي لنا الموضوع
طالع نازل، يلقى عوازل واقفه بتستنّاه
يا أهل المغنى دماغنا وجعنا، دقيقة سكوت لله
حافضين عشرة اتناشر كلمة، نقل من الجورنال
شوق، وحنين، وأمل، وأماني، وصد وتيه ودلال
واللي تعاد ينزاد يا خوانا، وليل ونهار هُوّاه
يا أهل المغنى دماغنا وجعنا، دقيقة سكوت لله
***
وفي تلك الأثناء يعيد بيرم زوجته الثانية إلى عصمته وينجب منها ولدين، ثم يجمع بيرم بعض أزجاله التي كتبها في المنفى في ديوان من جزأين، ومع قيام ثورة يوليو يساندها بيرم بأزجاله الوطنية ويقول:
أرض العرب وحدها فيها الدمار جاريه
من بعد مصر الجريحة تنضرب سوريا
متحسبوناش يا عالم حتّه من كوريا
واحنا اللي بنحب عيسى وستنا ماريه
***
وأبلغ ما كتب أيضًا من أزجاله، أثناء العدوان، ما قاله تحت عنوان "سنّي سكاكينك":
وقالوا يا إسرائيل إحنا اللي باعتينك
واحنا اللي بالمال وبالصواريخ بنعينك
فـ المسلمين ادبحي واحد ورا التاني
وكل ما يصرخوا، سنّي سكاكينك
***
أما علاقته بالفن وبالأخص السيدة أم كلثوم، فتعكس جانبًا خافيًا من حياة بيرم على كثير منا!!
وليس أبين لهذه العلاقة أكثر من معرفتها لكره بيرم للمرأة البيتوية، فهو كان مؤمنًا بدفع المرأة إلى دائرة العلم والعمل، فمن الطبيعي إذن معرفتنا باهتمامه وتقديره للمرأة العاملة وبالأخص أم كلثوم، التي استطاعت إثبات نفسها، ليس فقط على المستوى العربي ولكن أيضًا على المستوى العالمي!
واستطاع بيرم كتابة قصائد من أروع ما غنت أم كلثوم منها "أنا وانت"، "الآهات"، "هوه صحيح الهوى غلاب"، "كل الأحبة" ويقول مطلعها:
كل الأحبه اتنين اتنين
وانت يا قلبي حبيبك فين
يطلع عليَّ البدر جميل
يا بدر مالي أنا ومالك
ما ليش يا بدر نديم وخليل
أوريه ويوريني جمالك
نورك يا بدر يزيد
وتبقى ليلة عيد
ليله ما يطلع على أليفين اتنين
اتنين وانت يا قلبي حبيبك فين
***
وفي أغنية "الأولة في الغرام" قال:
الأوّله في الغرام والحب شبكوني
والتانيه بالامتثال والصبر أمروني
والتالته من غير ميعاد راحوا وفاتوني
الأوله في الغرام والحب شبكوني، بنظرة عين
والتانيه بالامتثال والصبر أمروني، وأجيبه منين؟
والتالته من غير ميعاد، راحوا وفاتوني، قولولي فين؟
***
ويكتب لها بيرم أيضًا الأغنية الدينية "القلب يعشق كل جميل"، وهي من القصائد الصوفية (العشق الإلهي) وأيضًا القصائد الوطنية مثل "صوت السلام".
أما آخر أغنية كتبها بيرم لأم كلثوم، فهي رائعته "هوه صحيح الهوى غلاب" حيث أذاعت أم كلثوم خبر وفاته على الهواء مباشرة في 1961 عن عمر يناهز 68 عاما، بعد أن نال منه الربو، وكأنه كان ينعي نفسه حين كتب:
قال: إيه مراد ابن آدم؟
قلت له: طقه
قال: إيه يكفي منامه؟
قلت له: شقه
قال: إيه يعجّل بموته؟
قلت له: زقه
قال: حـد فيها مخلّد؟
قلت له: لأه


thumb qr1 
 
thumb qr2
 

إحصاءات

عدد الزيارات
17456084
مواقع التواصل الاجتماعية
FacebookTwitterLinkedinRSS Feed

صور متنوعة