أعمال أبي بكر، تقي الدين الراصد، محمد بن أبي الفتح محمد بن أحمد الأسدي الدمشقي

وُلد محمد بن معروف الدمشقي في العاصمة الأموية سنة 932 هـ/ 1525 م وقيل مولده قبل ذلك بسنتين، وتعلم في مدارس دمشق ومدارس إسلامبول، وعُرِف بالرصَّاد (أو الراصد) ولُقب تقي الدين، وولي القضاء بمدينة نابلس الفلسطينية، وإلى جانب القضاء نبغ بعلم الفلك والرياضيات وصناعة الساعات، وتوفي بالعاصمة العثمانية إسلامبول سنة / 993 هـ/ 1585 م. وكان على علاقة وطيدة بالشيخ سعد الدين أفندي التبريزي (943 هـ/ 1536م – 1008 هـ/ 1599م) شيخ الإسلام ومربي السلطان مراد الثالث الذي تسلطن سنة 982 هـ/ 1575 م، وتوفي سنة 1003 هـ/ 1595م، وخلفه ابنه محمد الثالث تلميذ الشيخ سعد الدين أفندي أيضاً

أعمال أبي بكر، تقي الدين الراصد، محمد بن أبي الفتح محمد بن أحمد الأسدي الدمشقي

* محمود السيد الدغيم

أولى المسلمون علومَ التوقيت والرصد والفلك والحساب اهتماماً غير مسبوق، وسبب ذلك ارتباط التوقيت بالعبادات الإسلامية، وفي مقدمتها الصلاة، والصوم والحج، والزكاة، فلكل عبادة وقتها وموعدها وتاريخها، فللصلوات الخمس اليومية مواقيتها، وكذلك صلوات الأعياد، وتوقيت الصيام مرتبط بمعرفة تاريخ الشهور القمرية والأيام، ومواقيت الإمساك والإفطار، وأيام الحج مرتبطة بذي الحجة، وللمناسك أوقاتها المخصوصة، وميعاد أداء الزكاة مرتبط بما يحول عليه الحول، وما يُلحق به من مواعيد يُتّفق عليها بحسب المواسم.

 

ونظراً لما للوقت من أهمية في حياة المسلمين فقد ازدهرت علوم الفلك، وأنجز المسلمون صناعات ترتبط بمعرفة الوقت كصناعة الساعات، كما اخترعوا آلات تساعدهم على معرفة اتجاه القبلة التي يستقبلونها في صلواتهم، وهذه المعرفة أبرزت اهتمامهم بالاسطرلاب الذي أحدث نقلة حضارية نوعية في عالم البحار وعلوم البحرية.

وتواصلت مسيرة علوم التقويم والفلك والتأريخ على أيدي العلماء المسلمين، والعلماء الذين عملوا في خدمة دول الخلافة الإسلامية من غير المسلمين منذ عهود الخلفاء الراشدين حتى نهاية عهد الخلافة الإسلامية العثمانية، وبذلك زخرت مكتبة التراث الإسلامي بمخطوطات وخرائط وجداول وأزياج لم تحظَ بها أية مكتبة من مكتبات التراث العالمي، وقد توزعت المخطوطات والآلات التي اخترعها المسلمون على مكتبات التراث العالمية والمتاحف.

وتواصلت سلاسل العلماء في مُعظم أنحاء العالم الإسلامي، فأضاف اللاحقون إلى السابقين منجزات متطوّرة شكّلت القاعدة الأساسية لتطوّر العلوم العالمية.

ولم تتوقف مسيرة التطور العلمي الإسلامي مع النهاية المؤلمة للخلافة العباسية سنة 656 هـ/ 1258 م، بل استمرت مسيرة التطور العلمي، وأنجز علماء الدولة العثمانية منجزات هامّة في مجالا الفلك والرياضيات، ومن العلماء الذين برزوا في عهد الخلافة الإسلامية العثمانية محمد بن معروف الأسدي، الذي نشرت وزارة الثقافة التركية مَتْنَ كتابه "الكواكب الدرية في البنكامات الدورية" باللغة العربية مع ترجمة إنكليزية، وترجمة تركية**.

سيرة ابن مَعْرُوف

وُلد محمد بن معروف الدمشقي في العاصمة الأموية سنة 932 هـ/ 1525 م وقيل مولده قبل ذلك بسنتين، وتعلم في مدارس دمشق ومدارس إسلامبول، وعُرِف بالرصَّاد (أو الراصد) ولُقب تقي الدين، وولي القضاء بمدينة نابلس الفلسطينية، وإلى جانب القضاء نبغ بعلم الفلك والرياضيات وصناعة الساعات، وتوفي بالعاصمة العثمانية إسلامبول سنة / 993 هـ/ 1585 م. وكان على علاقة وطيدة بالشيخ سعد الدين أفندي التبريزي (943 هـ/ 1536م – 1008 هـ/ 1599م) شيخ الإسلام ومربي السلطان مراد الثالث الذي تسلطن سنة 982 هـ/ 1575 م، وتوفي سنة 1003 هـ/ 1595م، وخلفه ابنه محمد الثالث تلميذ الشيخ سعد الدين أفندي أيضاً.

وقد أورد الباباني ترجمة الراصد في كتاب هدية العارفين فقال: تقي الدين الراصد: محمد بن أبي الفتح محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن يوسف بن الأمير منكوبريس الأسدي، تقي الدين، أبو بكر، الراصد، ولد سنة 930 بدمشق، وتوفي سنة 993 ثلاث وتسعين وتسعمائة. وذكر الباباني علاوة على ماذكره حاجي خليفة من مؤلفات ابن معروف كُتُب "بهجة الفكر في حل الشمس والقمر في الزيج"، و"خريدة الدرر وفريدة الفكر في الزيج"، و"خلاصة الأعمال في مواقيت الأيام والليال"، وانفرد الزركلي بذكر كتاب "المصابيح المزهرة" وبيَّن أنه مخطوط.

 

مؤلفات ابن مَعْرُوف وموضوعاتها

ذكر حاجي خليفة في كشف الظنون ما تيسرت له معرفته من مؤلفات ابن مَعْرُوف الدمشقي، وأول ذِكْرٍ أورده لابن مَعْرُوف في المجلد الأول من كشف الظنون "ص: 142" عندما عرض علم الأُكر، فقال: "هو علم يبحث فيه عن الأحوال العارضة للكُرَة من حيث أنها كُرة من غير نظر إلى كونها بسيطة أو مركبة، عنصرية أو فلكية، فموضوعه الكُرة بما هو كرة (..) وفيه كتبٌ للأوائل والأواخر (..) ومنها: أُكر ثاوزوسيوس اليوناني المهندس: وهو من أجلّ الكتب المتوسطات بين إقليدس والمجسطي، وهو ثلاث مقالات مشتملة على تسعة وخمسين شكلاً، وفي بعض النسخ بنقصان شكل واحد، وقد أمر بنقله من اليونانية إلى العربية الخليفة العباسي المستعين بالله أبو العباس أحمد بن المعتصم في خلافته، فتولى نقله قسطا بن لوقا البعلبكي، إلى الشكل الخامس من الثانية، في حدود سنة خمسين ومائتين للهجرة، ثم تولى نقل باقيه غيرُه، وأصلحه ثابت ابن قرة، ثم حرره (...) الفاضل تقي الدين محمد بن معروف الراصد المتوفى سنة ثلاث وتسعين وتسعمائة للهجرة...

 

وذكر حاجي خليفة في الصفحة: 249 من كشف الظنون كتاب "بغية الطلاب من علم الحساب" فقال: هو للقاضي تقي الدين محمد بن معروف الراصد المتوفى سنة ثلاث وتسعين وتسعمائة للهجرة، وهو مختصرٌ أوله: الحمد لله أسرع الحاسبين الخ... بالغ في التقريب والتوضيح والتهذيب والتنقيح، ورتبه على ثلاث مقالات، الأولى: في الحساب الهندي، والثانية: في النجومي، والثالثة: في استخراج المجهولات والمتفرقات.

 

وورد في الصفحة: 736 من كشف الظنون اسم كتاب: الدر النظيم في تسهيل التقويم للشيخ تقي الدين محمد بن معروف الراصد (..) أوله: الحمد لله واهب المنن الخ.. ذكر فيه أنه استخرج زيجاً وجيزاً من "زيج ألوغ بك" وجعله مدخلاً في استخراج التقويم.

 

وفي الصفحة: 753، من كشف الظنون ورد اسم كتاب: "دستور الترجيح لقواعد التسطيح" لتقي الدين محمد بن معروف الراصد، أوله: يا مَنْ بَسَطَ بَسِيْطَ بِساط الأرض على ماء جَمَد الخ... قال: فهذه عُجالة جامعة لعبارات تسطيح الأُكر أهديتها إلى المولى الأعظم رئيس الدولة العثمانية سعد الدين أفندي، وجعلتها مرتبة على مقدمة ومقالتين وتتمة، المقدمة في الحدود والاصطلاحات، والمقالة الأولى في رسم فلك على بسيط مُستوٍ بالخطوط الهندسية، وفيه ثلاثة أبواب، المقالة الثانية: في رسم ما تقدَّم رسمه بالحساب على مقدمة وستة أبواب، ألفه سنة أربع وثمانين وتسعمائة للهجرة.

وعرض صاحب كشف الظنون في الصفحة: 353 من المجلد الأول كتاب "التجنيس في الحساب" للشيخ الإمام سراج الدين محمد بن محمد السجاوندي، وقال حاجي خليفة: جعله متناً لطيفاً، وقدم التجنيس توطئة للجبر والمقابلة، (..) وللفاضل المحقق تقي الدين أبي بكر محمد بن محمد القاضي معروف الراصد المتوفى سنة ثلاث وتسعين وتسعمائة شرح لطيف ممزوج بهذا المتن أيضاً. وذكر حاجي خليفة في الصفحة 852 من نفس المجلد "رسالة التجنيس" في الحساب للسجاوندي، وقال: شرحها تقي الدين بن معروف شرحاً ممزوجاً أوله: الحمد لله رب العالمين.. إلخ..

 

وجاء في الصفحة: 940 من المجلد الأول من كشف الظنون ذِكْرُ "ريحانة الروح في رسم الساعات على مستوى السطوح" لتقي الدين بن معروف الدمشقي، أوَّلُها: يا مَن أبرز مِن أُفق الإبداع شموس العقول، الخ...، ونظمها في مقدمة وثلاثة أبواب، وفرغ منها عام خمسة وسبعين وتسعمائة للهجرة بقرية من قرى نابلس "في فلسطين" ثم شرحها العلامة عمر بن محمد الفارسكوري شرحاً بسيطاً ممزوجاً، بإشارة من المصنِّف وسَمَّاه: "نفح الفيوح بشرح ريحانة الروح" وأوله: الحمد لله الذي نظم جواهر الكواكب الزواهر الخ..، وفرغ منه في ربيع الأول سنة ثمانين وتسعمائة، وتوفي الشارحُ سنة 1018 للهجرة.

 

وقد أدرج حاجي خليفة "علم الآلات الرصدية" في الصفحة 145 والصفحة 146 من المجلد الأول من كشف الظنون، فقال: "هو علم يتعرف منه كيفية تحصيل الآلات الرصدية قبل الشروع في الرصد، فإن الرصد لا يتم إلا بآلات كثيرة.

واستشهد حاجي خليفة بأقوال العلامة تقي الدين (ابن معروف) الراصد في كتاب "سُدرة منتهى الأفكار في ملكوت الدوار" حيث تحدث عن آلات الرصد ومكوناتها، فذكر منها "اللَّبِنَةُ" و"الحلقة الاعتدالية" و"ذات الأوتار" و"ذات الحلق" و"ذات السمت والارتفاع" و"ذات الشعبتين" و"ذات الجيب" و"الربع المسطري" و"ذات الثقبتين" و"البنكام الرصدي" وغير ذلك.

 

وأتبع حاجي خليفة عرض "علم الآلات الرصدية" بعرض "علم آلات الساعة" فقال: لا يخفى عليك أنه هو علم البنكامات... ثم عرض حاجي خليفة "علم الآلات الظلية، وعرض "علم الرصد" في الصفحة 145، فقال: أول رصد وضع في الإسلام بدمشق سنة أربع عشرة ومائتين للهجرة (...) وذَكَرَ تقي الدين ابن معروف في "سدرة منتهى الأفكار": أن المعلم الكبير بطلميوس ختم كتب التعاليم بالمجسطي الذي أعيت أولي الألباب عباراته (..).

قال ابن معروف: ولما كنت ممن ولد ونشأ في البقاع المقدسة، وطالعت الأصلين أكمل مطالعة، وفتحت مغلقات حصونهما بعد الممانعة والمدافعة، ورأيت ما في الزيجات المتداولة من الخلل الواضح، والزلل الفاضح؛ تعلق البال والخلد بتجديد تحرير الرصد، ومَنَّ الله سبحانه وتعالى عَلَيَّ بتلقي جملة الطرائق الرصدية من الكتب المعتبرة، ومن أفواه المشايخ العظام، واخترعت آلات أُخر من المهمات بطريق التوفيق، وأقمت على صحة ما يتعاطى بها من الأرصاد البراهين، ونصبتها بأمر الملك الأعظم السلطان مراد خان الثالث وبإشارة الأستاذ الأعظم حضرة "شيخ الإسلام" سعد الدين أفندي مُلقّن الحضرة الشريفة، وشرعت في تقرير التحريرات الرصدية الجديدة مقتفياً أثر المعلم الكبير، وربما نقلت عبارته بعينها وزدت فيه من الوجوه القريبة، والتحريرات الغريبة ما يتضح لذوي العقول الصافية (..).

وذكر حاجي خليفة في الصحة 982 من كشف الظنون كتاب "سدرة منتهى الأفكار في ملكوت الفلك الدوار" لتقي الدين بن معروف الراصد الشامي، أوله: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً(..) وذكر فيه السلطان مراد الثالث وشيخ الإسلام سعد الدين أفندي.

 

وعرض حاجي خليفة علم البنكامات (ص؛ 255 – 256) فقال: يعني الصورة والأشكال المصنوعة لمعرفة الساعات المستوية والزمانية فإذا هو علم يعرف به كيفية اتخاذ آلات يقدر بها الزمان وموضوعه حركات مخصوصة في أجسام مخصوصة تنقضي بقطع مسافات مخصوصة وغايته معرفة أوقات الصلوات وغيرها من غير ملاحظة حركات الكواكب وكذلك معرفة الأوقات المفروضة للقيام في الليل أما للتهجد أو للنظر في تدابير الدول والتأمل في الكتب والصكوك والخرائط المنضبط بها أحوال المملكة والرعايا ولا يخفى أن هذين الأمرين فرضا كفاية وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب واستمداده من قسمي الحكمة الرياضي والطبيعي(..) وانقسمت البنكامات إلى الرملية وليس فيها كثير طائل، وإلى بنكامات الماء وهي أصناف ولا طائل فيها أيضاً، وإلى بنكامات دورية معمولة بالدواليب يدير بعضها بعضاً (..) ومن الكتب المصنفة فيه "الكواكب الدرية، والطرق السنية في الآلات الروحانية في بنكامات الماء" كلاهما للعلامة تقي الدين الراصد...

 

وذكر حاجي خليفة في الصفحة: 1521 من المجلد الثاني كتاب "الكواكب الدرية في البنكامات الدورية" للعلامة تقي الدين محمد بن المعروف الراصد، وقال: هو مختصر أوله: يا من أبدع الحركة والسكون الخ..، رتبه على مقدمة ومقالتين وتتمة. وفي الصفحة: 1111 ذكر حاجي خليفة كتاب "الطرق السنية في الآلات الروحانية" لابن معروف.

وقد أصدرت وزارة الثقافة التركية طبعة مزدانة بالرسوم من هذا الكتاب في 340 صفحة توزعت على ثلاث لغات، بدأت باللغة التركية من أول الكتاب حتى الصفحة 120، وتلاها القسم الإنكليزي حتى الصفحة 212، ثم ورد المتن العربي للكتاب حتى الصفحة 323، تحت عنوان "الكواكب الدورية في بنكامات الدورية. تقي الدين محمد بن معروف" وجاء في آخر النص العربي: "حرره مؤلفه أفقر عباد الله الرؤوف تقي الدين محمد بن معروف، خُويدم الشرع الشريف بقضاء نابلس عفي عنهما، وذلك في التاسع عشر من شهر شعبان المكرم من عام ست وستين / 1556م بمحروسة مصر". وتلت ذلك قائمة المصادر والمراجع، ثم كشاف باللغة التركية تلاه كشاف باللغة الإنكليزية، وتلت ذلك قائمة المصطلحات باللغات الثلاث العربية والتركية والإنكليزية. وقد كتب مقدمة هذه الطبعة وزير الثقافة التركية الأستاذ الدكتور سعاد جغلايان، واعتُمِد في تحقيق النص العربي على مخطوطتين الأولى في المكتبة الوطنية في باريس ورقمها: 2478، والثانية في مكتبة بودليان، ورقمها: آ/968.

 

** عنوان الكتاب باللغة التركية:

16’INCI YUZYILDA

OSMANLILARDA SAAT VE TAKİYUDDİN’İN “MEKANİK SAAT KONSTRÜKSÜYONUNA DAİR EN PARLAK YILDIZLAR” ADLI ESERİ

Sevim TEKELİ

 

T.C. KÜLTÜR BAKANLIĞ

BAŞVURU ESERLERİ, ANKARA

* باحث أكاديمي سوري مقيم في لندن

ملاحظة : نشر هذا البحث في جريدة الحياة بلندن ، ملحق التراث . بتاريخ 22/ 4/ 2006م

على الرابط التالي

 

http://www.daralhayat.com/classics/04-2006/Item-20060421-bda820e7-c0a8-10ed-01d1-b9b77c88d6a2/story.html


thumb qr1 
 
thumb qr2
 

إحصاءات

عدد الزيارات
16406954
مواقع التواصل الاجتماعية
FacebookTwitterLinkedinRSS Feed

صور متنوعة