للتحميل : برنامج مكتبة الشيخ صالح آل الشّيخ" البرنامج يضم غالب مؤلفات الشيخ من كتب وبحوث علمية ورسائل وفتاوى وتفريغ أشرطة . و قد بلغت الإثنتين و خمسين مادّة و لله الحمد و المنّة 

 

رابط تحميل برنامج مؤلفات الشيخ صالح آل الشيخ

اضغط icon Maktabat_Salah al- al-shaykh.zip (4.23 MB)   هنا

المكتبة الالكترونية
للشيخ / صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء - عضو اللجنة الدائمة للإفتاء
بالمملكة العربية السعودية
الإصدار الأول
الوصف: يضم البرنامج كتب ومحاضرات وأشرطة مفرغة للشيخ صالح آل الشيخ، عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، وتبلغ المواد في البرنامج أكثر من 130 مادة.
وقد تم إعداد البرنامج بصيغتين : صيغة ملف تنفيذي ( exe ) ، وصيغة ملف مساعدة ( chm ).

اضغط   هنا

بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة:
إن الحمـد لله، نحمده ونستعينه و نستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له. وأشهـد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ{.}يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً{.}يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فـَازَ فَوْزاً عَظِيماً{. أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله، وخـير الهدي هدي محمد -صلى الله عليه وسلّم-، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

*****

ترجمة موجزة لفضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد
 نسبه وولادته ونشأته وحياته العلمية :
هو صالح بن عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب -رحمهم الله جميعًا- ، والشيخ يرجع نسبه إلى قبيلة بني تميم المشهورة.
نشأ الشيخ في دار علم وديانة -ولا نزكي على الله أحدا- .
ولد في مدينة الرياض سنة 1378هـ ، وأكمل تعليمه الثانوي في الرياض ، ولحرصه -حفظه الله- على أن يكون تعليمه الجامعي شرعيًّا فقد التحق بجامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية ممثلة في كلية أصول الدين بقسم القرآن وعلومه ، وبعد تخرجه منها عمل ضمن هيئة التدريس فيها ، منذ ذلك الحين إلى عام 1416هـ حيث عين نائبًا لوزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
وفي عام 1420هـ صدر الأمر بتعيـينه وزيرًا للشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، إلى جانب إشرافه على المؤسسات الخيرية كمؤسسة الحرمين الخيرية ، وهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية ، والندوة العالمية للشباب الإسلامي.
والشيخ -حفظه الله- منصرف إلى طلب العلم وتحقيق المسائل على نحو ما كان عليه علماء الدعوة السلفية وكبار العلماء منذ نعومة أظفاره ، ودَأبَ على نشر ذلك وتعليمه في دروسه ومحاضراتـه وتوجيهاته التي يلقيها في المساجد وفي غيرها.
والشيخ قارئ وباحثٌ كبير في فتاوى جدّه سماحة الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم، حيث تفرَّغ لدراستها وفهم مقاصدها واصطلاحاتها الفقهية والعلمية ومقاصدها التي انفردت بها بحكم الزمان والمكان ، وكان يستعين بعد الله بكبار العلماء في ذلك كسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ، وسماحة والده الشيخ عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم -حفظه الله- ، وسماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة -حفظه الله- ، وفضيلة الشيخ عبد الله بن عقيل رئيس الهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى سابقًا -حفظه الله- .
وتلقى العلم على عدد من العلماء وهم :
1-  سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز  .
2- والده سماحة الشيخ عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم .
3-  فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل.
4-  فضيلة الشيخ عبد الله بن غديان عضو هيئة كبار العلماء .
5-  فضيلة الشيخ عبد العزيز بن مرشد .
6- فضيلة الشيخ أحمد المرابط الشنقيطي -حفظه الله- نائب مفتي الديار الموريتانية ، درس عليه في علوم اللغة .  
7-   الشيخ محمد بن سعد الدبل -حفظه الله- درس عليه في النحو .
8- وكان له جلسات ومباحثات علمية متكررة مع فضيلة الشيخ المحدث حماد الأنصاري .
وقد حرص -رعاه الله- على جمع الإجازات العلمية من شتى أنحاء الأرض ، حيث حصل على إجازات عدة من بعض علماء المملكة ، ورحل إلى : تونس والمغرب وباكستان والهند وغيرها في سبيل ذلك.
ولـه من المؤلفات والتحقيقات التي يحرص على اقتنائها طلبة العلم لما فيها من الشمولية والتدقيق العلمي ما يقارب سبعة عشر عملا علميًّا.
وشارك في عدد من المؤتمرات في داخل المملكة وفي أمريكا وأوروبا ومصر وغيرها.
فنسأل الله أن يحفظ الشيخ ويسدد على درب الخير خطاه ، آمين .
ثناء أهل العلم عليه :
أثنى عليه جملة من أهل العلم منهم :
1. فضيلة الشيخ العلامة زيد بن هادي بن محمد المدخلي .
2. فضيلة الشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي .
3. فضيلة الشيخ العلامة ناصر الدين الألباني .
4. فضيلة الشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي .
مؤلفات الشيخ :
نذكر منها :
1 . (( هذه مفاهيمنا )) : وهو رد على محمد علوي المالكي الذي ألف كتابا سمَّاه (( مفاهيم يجب أن تصحح )) ، وأقيم له مجلس استتابة ورد عليه أهل العلم لما وقع منه من غلو في الدين ومن استغاثة بالرسول -صلى الله عليه وسلم ، ومن شركيات وكفريات كثيرة جداً .
2. (( المعيار لعلم الغزالي )) : وهو رد على العقلاني محمد الغزالي في كتابه (( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث )) .
3. (( التكميل لما فات تخريجه صاحب إرواء الغليل )) : وهو استدراك على الإمام الألباني  في كتابه (( إرواء الغليل )) .
شروحاته :
نذكر منها :  شرحه لـ : (( كتاب الفرقان )) ، (( العقيدة الطحاوية )) ، (( نظم الورقات )) ، (( الأصول الثلاثة )) ، (( الأربعين النووية )) ، (( كتاب التوحيد )) ، (( كتاب الطهارة من بلوغ المرام )) ، (( كشف الشبهات )) ، (( كتاب فضل الإسلام )) ، (( مسائل الجاهلية )) ، (( لمعة الاعتقاد )) ، (( الفتوى الحموية الكبرى )) ، وغيرها كثير ...
 منقول من كتاب معارج الوصول شرح ثلاثة الأصول


thumb qr1 
 
thumb qr2
 

إحصاءات

عدد الزيارات
16431961
مواقع التواصل الاجتماعية
FacebookTwitterLinkedinRSS Feed

صور متنوعة