الْمُعَلَّقَةُ الحادية عشرة: مُعلَّقةُ الجبهة اللاوطنية اللاتقدمية السورية
لندن 22 – 03- 2004م، شعر؛ د. محمود السيد الدغيم
كَذَبُوْا، وَقَاْلُوْا: "كُلُّنَاْ شُرَكَاْءُ"
وَالنَّاْسُ تَعْلَمُ أَنَّهُمْ أَعْدَاْءُ
أَعْدَاْءُ سُوْرِيَا الَّتِيْ قَدْ هَدَّهَاْ
نَهْبُ اللُّصُوْصِ وَمَاْ جَنَى الأَعْضَاْءُ
أَعْضَاْءُ حِزْبِ الْبَعْثِ شَنُّوْا حَمْلَةً
هَمَجِيَّةً ، وَتَغَطْرَسُوْا وَأَسَاْؤُوْا

 

الْمُعَلَّقَةُ الحادية عشرة

مُعلَّقةُ الجبهة اللاوطنية اللاتقدمية السورية

 

لندن 22 - 03- 2004م

0000رابط يو تيوب

 http://youtu.be/pzJkf4_p8wQ

 

شعر الدكتور محمود السيد الدغيم

كَذَبُوْا، وَقَاْلُوْا: "كُلُّنَاْ شُرَكَاْءُ"
وَالنَّاْسُ تَعْلَمُ أَنَّهُمْ أَعْدَاْءُ

أَعْدَاْءُ سُوْرِيَا الَّتِيْ قَدْ هَدَّهَاْ
نَهْبُ اللُّصُوْصِ وَمَاْ جَنَى الأَعْضَاْءُ

أَعْضَاْءُ حِزْبِ الْبَعْثِ شَنُّوْا حَمْلَةً
هَمَجِيَّةً ، وَتَغَطْرَسُوْا وَأَسَاْؤُوْا

بَعْدَ اغْتِيَاْلِ الْبَعْثِ فِيْ حَرَكَاْتِهِمْ
عَبَثُوْا، وَقَاْدَ جُمُوْعَهُمْ غُرَبَاْءُ

كَمْ مِنْ رَفِيْقٍ غَيَّبُوْهُ بِغَدْرِهِمْ
لَمَّاْ أَبَىْ مَاْ رَاْمَهُ السُّفَهَاْءُ

فَالْقَتْلُ وَالسِّجْنُ الْمُؤَبَّدُ صَرْعَةٌ
بَعْثِيَّةٌ عَبَثِيَّةٌ حَمْقَاْءُ

مَنْ قَاْلَ: إِنَّ الْبَعْثَ يَسْمَحُ بِالَّذِيْ
يَجْرِيْ لِتَجْرِيَ فِي الْبِلاْدِ دِمَاْءُ؟؟

مَنْ قَاْلَ: إِنَّ الْبَعْثَ يَقْبَلُ نَهْجَكُمْ؟؟
يَاْ أَيُّهَا الزُّعْرَاْنُ وَاللُّقَطَاْءُ

قَدْ كَاْنَ فِيْ آذَاْرَ بَعْثٌ وَاْحِدٌ
وَأَتَىْ شُبَاْطُ، وَسَاْدَ فِيْهِ مُوَاْءُ

فَإِذَاْ "بِصِبْيَاْنِ الْيَسَاْرِ" قِيَاْدَةٌ
وَإِذَاْ بِأَقْطَاْبِ الْيَمِيْنِ شِوَاْءُ

"حَاْطُوْمُ" يَحْطِمُ "حَاْفِظَاً" وَبِـ "حَاْفِظٍ"
يَتَوَسَّلُ الضُّبَّاْطُ وَالرُّتَبَاْءُ
سليم حاطوم، أمين الحافظ، ثم حافظ الأسد.

 

وَإِذَاْ "بِنُوْرِ الدِّيْنِ" يُصْبِحُ قَاْئِدًا
وَشِعَاْرُهُ: حُرِيَّةٌ وَإِخَاْءُ

وَمُؤَسِّسُ الْبَعْثِ الْمُفَكِّرُ "عَفْلَقٌ"
فِيْ سِجْنِهِ، وَرِفَاْقُهُ سُجَنَاْءُ
الراحل أبو محمد مشيل عفلق، نبش العراقيون قبره مؤخراً.

 

هَلْ ذَاْكَ "عَفْلَقُ"، رَاْسِفٌ بِقُيُوْدِهِ؟؟؟
أَعْضَاْؤُهُ، وَثِيَاْبُهُ حَمْرَاْءُ

وَدُمُوْعُهُ تَجْرِيْ عَلَىْ وَجَنَاْتِهِ
لا "الْبَعْثُ" يُنْقِذُهُ، وَلا "الْعَذْرَاْءُ"

تَهْوِي السِّيَاْطُ - عَلَيْهِ - مِنْ أَبْنَاْئِهِ
وَالْبَعْثُ حِزْبٌ مَاْ لَهُ آبَاْءُ

أَيْنَ التَّوَحُّدُ وَالتَّحَرُّرُ بَعْدَمَاْ
عَصَفَتْ "بِثَاْلُوْثِ" الْمُنَى الأَهْوَاْءُ؟؟؟
الثالوث البعثي المقدس: وحدة حرية إشتراكية.

 

وَأَتَىْ "حُزَيْرَاْنُ" اللَّعِيْنُ بِنَكْسَةٍ
وَاسْتَسْلَمَ الأَحْفَاْدُ وَالأَبْنَاْءُ
في الخامس من حزيران سنة 1967م احتُلت الجولان.

وَطَغَىْ عَلَى "الْجَوْلاْنِ" جَيْشُ عَدُوِّنَاْ
وَتَزَيَّفَتْ بِبِلاْدِنَا الأَشْيَاْءُ

جَيْشٌ يُسَلِّمُ حِزْبَهُ وَبِلاْدَهُ
لِلْغَاْصِبِيْنَ كَأَنَّهُ حُرَبَاْءُ
 
حرباء: جمعُ حَرِبٍ.

 

كُلٌّ يُغَرِّدُ حَسْبَ لَحْنِ فُلُوْسِهِ
وَتَقُوْدُهُ الْبَيْضَاْءُ وَالسَّمْرَاْءُ

قَدْ أَشْعَلُوا النِّيْرَاْنَ فِيْ عَاْدَاْتِنَاْ
وَتَغَيَّبَ الإِسْعَاْفُ وَالإِطْفَاْءُ

حَرَقُوْا بِنَاْرِ الْحِقْدِ زَهْرَ تُرَاْثِنَاْ
فَبَكَتْ عَلَىْ وَرْدِ الشَّآمِ ذُكَاْءُ
ذُكاء: الشمس.

 

هَلْ يُخْلِصُوْنَ لِثَوْرَةٍ عَرَبِيَّةٍ؟؟؟
يَبْكِيْ عَلَيْهَا "الثَّوْرُ، وَالْجَوْزَاْءُ

وَالْقَوْسُ، وَالْجَدْيُ"  الْمُحَاْصَرُ  يَشْتَكِيْ
 "وَالدَّلْوُ، وَالسَّرَطَاْنُ، وَالْعَذْرَاْءُ"

مَاْ خَرَّجُوْا "حَمَلاً" لَنَاْ،، بَلْ "عَقْرَباً"
لَدَغَتْ لَدِيْغاً حَوْلَهُ لُدَغَاْءُ

قَدْ حَطَّمُوا "الْمِيْزَاْنَ"، يَاْ "أَسَدَ" الْحِمَىْ
"وَالْحُوْتُ" مَاْتَ، وَبَاْعَهُ الْعُرَفَاْءُ

وَسَرَتْ عَلَى الْبَعْثِ "السَّرَاْيَاْ" فَجْأَةً
فَتَغَيَّرَتْ بِهُجُوْمِهَا الأَنْوَاْءُ

رَفَعَتْ عَلَى الْبَعْثِ الْقَدِيْمِ سِلاْحَهَاْ
فَاسْتَيْقَظَتْ مِنْ نَوْمِهَا الْبَلْهَاْءُ

فَإِذَاْ "بِصَاْعِقَةِ" النِّضَاْلِ ضَحِيَّةٌ
مَشْلُوْلَةٌ، مَنْبُوْذَةٌ، خَرْسَاْءُ

يَعْدُوْ عَلَيْهَاْ كُلُّ وَغْدٍ غَاْدِرٍ
آذَاْنُهُ - عَنْ حَقِّهَاْ - صَمَّاْءُ

فَالْبَعْثُ فِيْ "تَشْرِيْنَ" صَاْرَ مَطِيَّةً
لِلطَّاْمِعِيْنَ، لِيَفْعَلُوْا مَاْ شَاْؤُوْا

ذُبِحَ الْيَسَاْرُ، وَقُيِّدَتْ أَقْطَاْبُهُ
- فِي السِّجْنِ - حَيْثُ اسْتَفْحَلَ الإِقْصَاْءُ

وَحُمَاْةُ حِزْبِ الْبَعْثِ صَاْدُوْا بَعْضَهُمْ
مِنْهُمْ بَلاْءٌ - لِلرِّفَاْقِ - وَدَاْءُ

هَذَاْ "زُعَيِّنُ" فِي الْقُيُوْدِ مُكَبَّلٌ
وَابْنُ "الأَتَاْسِيْ" نَاْئِحٌ بَكَّاْءُ
يوسف زعين: رئيس الوزراء سابقاً ونور الدين الأتاسي: رئيس الدولة.

 

سُمِلَتْ عُيُوْنُ الثَّاْئِرِيْنَ ، وَقُطِّعَتْ
أَطْرَاْفُهُمْ، وَتَعَذَّبَ الشُّرَفَاْءُ

سَفَكُوْا دَمَ "الْبِيْطَاْرِ" دُوْنَ جِنَاْيَةٍ
وَتَآمَرَ النُّقَبَاْءُ وَالْعُمَدَاْءُ
رئيس الوزراء الدكتور صلاح الدين البيطار: أحد مؤسسي حزب البعث.

 

بَاْرِيْسُ تَعْرِفُ مَنْ أَرَاْقَ دِمَاْءهُ
يَاْ أَيُّهَا الأَخْوَاْلُ، وَالنُّجَبَاْءُ!!!

لاْ شَكَّ أَنَّ الْقَاْتِلِيْنَ رِفَاْقُكُمْ
وَعِظَاْمُهُمْ؛ وَعُيُوْنُهُمْ زَرْقَاْءُ

أَخَذُوا الأَوَاْمِرَ مِنْ غُوَاْةِ فَرِيْقِهِمْ
وَتَفَاْقَمَ الإِغْرَاْءُ ؛ وَالإِغْوَاْءُ

وَبَنَىْ بُنَاْةُ الطَّاْئِفِيَّةِ جَيْشَهُمْ
مِنْ آلِهِمْ؛ فَتَكَاْثَرَتْ أَرْزَاْءُ

وَتَكَشَّفَتْ لِلنَّاِبِهْيْنَ مَصَاْئِبٌ
كُبْرَىْ لَهَاْ فِي الأَكْرَمِيْنَ بَلاْءُ

فَاللِّصُ يَمْشِيْ فِي النَّهَاْرِ مُفَاْخِراً
وَعَلَيْهِ يُثْنِي الْقَاْدَةُ السُّخَفَاْءُ

وَالثَّاْئِرُ الْبَعْثِيُّ طَلَّقَ بَعْثَهُ
وَتَبَعَّثَ الأَنْذَاْلُ؛ وَالطُّلَقَاْءُ

فَإِذَاْ بِحِزْبِ الْبَعْثِ يُمْسِيْ لُعْبَةً
هِيَ لِلْعَسَاْكِرِ رَشْوَةٌ؛ وَعَطَاْءُ

قَدْ كُنْتُ بَعْثِياًّ ، وَأَعْرِفُ مَاْ جَرَىْ
لَمَّاْ طَغَى الْحَدَّاْدُ ؛ وَالْحَذَّاْءُ

شَاْهَدْتُ آلاْفَ الرِّفَاْقِ تَجَنْدَلُوْا
لَمَّاْ دَهَتْنَاْ حَمْلَةٌ دَهْيَاْءُ

هِيَ حَمْلَةٌ مِنْ حِزْبِنَاْ؛ وَجُيُوشِنَاْ
لَكِنَّهَاْ مَسْمُوْمَةٌ رَقْطَاْءُ

لَمْ يَتْرُكُوْا بُرْجاً مَنِيْعاً صَاْمِداً
إِلاَّ وَعَمَّتْ أَهْلَهُ الضَّوْضَاْءُ

هَدَمُوا الْبُرُوْجَ؛ وَشَرَّدُوْا أَصْحَاْبَهَاْ
فَإِذَاْ بِهَاْ مَهْجُوْرَةٌ سَوْدَاْءُ

ذَبَحُوْا سُرَاْةَ الْبَعْثِ فِيْ أَوْطَاْنِهِمْ
وَتَحَكَّمَ الْمَدْسُوْسُ؛ وَالْوَشَّاْءُ

لَمْ يَنْجُ أَيُّ مُنَاْضِلٍ مِنْ شَرِّهِمْ
إِلاَّ أَرَاْقَ دِمَاْءهُ الْمَشَّاْءُ

وَسَعَى الْوُشَاْةُ؛ فَفَرَّقُوْنَاْ؛ وَانْتَهَىْ
بَعْثٌ رَحِيْمٌ، وَانْتَهَى الإِحْيَاْءُ

قَدْ حَوَّلُوا الْبَعْثَ الْمُكَاْفِحَ عُصْبَةً
فَتَكَتْ بِأُخْرَىْ رَاْعَهْا الإِيْذَاْءُ

لَمْ يَتْرُكُوْا لَوْناً؛ وَلاْ طَعْماً بِهَاْ
وَسْطَ النَّهَاْرِ تَلُفُّهَا الظَّلْمَاْءُ

وَجَمِيْعُ أَبْنَاْءِ الْكِرَاْمِ بِمَسْلَخٍ
سُلِخَتْ بِهِ أَمْجَاْدُنَا الشَّمَّاْءُ

سُلِخَتْ بِأَيْدِي الأَبْعَدِيْنَ نِكَاْيَةً
بِالأَقْرَبِيْنَ؛ وَزُوِّرَتْ أَسْمَاْءُ

وَتُحَاْصِرُ الشَّعْبَ الْكَرِيْمَ عِصَاْبَةٌ
مَشْبُوْهَةٌ؛ مَرْفُوْضَةٌ؛ رَعْنَاْءُ

تَأْتِي الأَوَاْمِرُ مِنْ مَطَاْبِخِ ضِدِّنَاْ
فَيُصَبُّ - فِيْ قِدْرِ الْوِدَاْدِ - جَفَاْءُ

فَإِذَاْ بِأَرْضِ الشَّاْمِ تَبْكِيْ فِتْيَةً
أَقْوَاْلُهُمْ؛ وَفِعَاْلُهُمْ غَرَّاْءُ

غَاْبُوْا؛!!! وَآلاْفُ الْمَسَاْكِنِ أَقْفَرَتْ
وَسَطَاْ عَلَىْ أَصْحَاْبِهَا الْجُبَنَاْءُ

لاْ مَاْءَ؛ لاْ خَضْرَاْءَ؛ لاْ وَجْهاً بِهَاْ
حَسَناً، وَلاْ بَقِيَتْ بِهَاْ حَسْنَاْءُ

قَتَلُوْا أُمَيَّةَ - فِيْ دِمَشْقَ - وَهَرْوَلُوْا
نَحْوَ الْعَدُوِّ، فَهَلَّلَتْ غَوْغَاْءُ

وَبَكَتْ - عَلَىْ جَوْلاْنِنَاْ - بَغْدَاْدُنَاْ
فَتَفَاْصَحَ الْمَشْبُوْهُ؛ وَالْوُأَوَاْءُ

وَتَقَزَّمَ الأَبْطَاْلُ فِيْ أَيَّاْمِهِمْ
فَتعَمْلَقَ النُّوَّاْبُ؛ وَالْوُزَرَاْءُ

نُوَاْبُنَاْ أَنْذَاْلُنَاْ؛ وَلُصُوْصُنَاْ
حَكَمُوْا؛ فَدَاْسَ حُقُوْقَنَا الْحُقَرَاْءُ

قَدْ شَرَّعُوْا أَبْوَاْبَنَاْ لِعَدُوِّنَاْ
فِيْ لَيْلِنَاْ ؛ فَتَبَخَّرَتْ أَضْوَاْءُ

مَاْ عَاْدَ نُوْرُ الْحُبِّ يَسْطَعُ بَيْنَنَاْ
فَاللَّيْلُ - لِلشَّاْمِ "الشَّرِيْفِ" - وِعَاْءُ

حَيْثُ الْوَزَاْرَةُ لِلْجِبَاْيَةِ؛ وَالْخَنَاْ
وَمِنَ الْوَزَاْرِةِ مِحْنَةٌ؛ وَبَلاْءُ

فَبِرَأْسِ كُلِّ وَزَاْرَةٍ لِصٌّ؛ وَفِيْ
آذَاْنِهَاْ الإِنْصَاْتُ؛ وَالإِصْغَاْءُ

يُصْغِيْ اللُّصُوْصُ إِلَىْ رَئِيْسِ وَزَاْرَةٍ
لَهُ - بِاللُّصُوْصِ - مَوَدَّةٌ وَلِقَاْءُ

وَلِذَاْكَ قَاْلُوْا فِي الشَّآم؛ وَكَرَّرُوْا:
إِنَّ الْوَزَاْرَةَ؛ وَاللُّصُوْصَ سَوَاْءُ

لَكِنَّ بَعْضَ النَّاْسِ قَاْلُوْا: صَحِّحُوْا:
إِنَّ الْوَزَاْرَةَ - لِلُّصُوْصِ - غِطَاْءُ

إِنَّ الْبِلاْدَ مَعَ الْعِبَاْدِ ضَحِيَّةٌ
فَتَنَبَّهُوْا يَاْ أَيُّهَا الثُّقَلاْءُ

أَ فَمَاْ رَأَيْتُمْ يَاْ عُتَاْةُ بِلاْدَنَاْ؟؟
كَيْفَ اسْتَبَدَّ بِأَهْلِهَا الإِعْيَاْءُ؟؟

وَالْمُخْبِرُ الْجَاْسُوْسُ صَاْرَ مُنَاْضِلاً
يَعْوِيْ ؛ فَتَعْوِيْ - حَوْلَهُ - الْعُمَلاْءُ

وَيُبَرِّرُوْنَ الْقَمْعَ بِالأَمْنِ الَّذِيْ
يَحْلُوْ لَهُمْ، فَتُبَدَّلُ الآرَاْءُ

وَتُحَوَّلُ الْجَبَهَاْتُ مِنْ جَوْلاْنِنَاْ
نَحْوَ الشَّمَاْلِ؛ فَيَكْثُرُ الْبُؤَسَاْءُ

كُلٌّ يُنَاْفِقُ كَيْ يَنَاْلَ نَصِيْبَهُ
وَيُدَجَّنُ الْكُتَّاْبُ وَالشُّعَرَاْءُ

فَتَرَى الْمُفَكِّرَ جَاْمِداً وَمُنَاْوِراً
وَنَصِيْبُهُ - بَدَلَ الْوِسَاْمِ - حِذَاْءُ

يَضَعُ الْحِذَاْءَ عَلَىْ ذُؤَاْبَةِ رَأْسِهِ
كَيْ يَطْرَبَ الضُّبَّاْطُ؛ وَالتُّعَسَاْءُ

وَتَدُوْرُ - فِي الْمُدُنِ - الْحُرُوْبُ؛ وَيَنْتَهِيْ
حُبٌّ يُؤَلِّفُ بَيْنَنَاْ ، وَصَفَاْءُ

وَتَصُبُّ أَفْعَى الطَّاْئِفِيَّةِ سُمَّهَاْ
وَيَعِزُّ - مِنْ دَاْءِ الصِّرَاْعِ  - شِفَاْءُ

وَتَعُمُّنَا الْبَلْوَىْ بِكُلِّ شؤونِنَاْ
لا الْغُوْلُ يُنْقِذُنَاْ؛ وَلا الْعَنْقَاْءُ

يَاْ أَيُّهَا  الْخِلُّ الْوَفِيُّ !! أَنَا الَّذِيْ
مَاْ زِلْتُ أَحْدُو، وَالْحَيَاْةُ حُدَاْءُ

حَيْثُ اللُّصُوْصُ تَحَكَّمُوْا بِمَصِيْرِنَاْ
وَتَفَرَّقَ الْحُرَّاْسُ ؛ وَالرُّقَبَاْءُ

وَامْتَدَتْ الأَيْدِيْ إِلَىْ جِيْرَاْنِنَاْ
وَتَجَاْسَرَ الأَنْذَاْلُ ؛ وَالدَّهْمَاْءُ

دَخَلُوْا عَلَىْ لُبْنَاْنَ مِنْ شُبَّاْكِهْ
فَاسْتَسْلَمَتْ مَذْعُوْرَةً حَوَّاْءُ

لاْ آدَمَ الْمَقْمُوْعَ يُنْقِذُهَاْ؛ وَ لاْ
فِيْ حَقِّهَاْ يَتَرَفَّقُ الرُّفَقَاْءُ

سَرَقُوْا لَهَاْ أَوْلاْدَهَاْ؛ وَثِيَاْبُهَاْ
فَاسْتَسْلَمَتْ لِلظُّلْمِ؛ وَهِيَ بَرَاْءُ

هَجَمُوْا عَلَىْ لُبْنَاْنَ هَجْمَةَ طَاْمِعٍ
فَتَكَسَّرَتْ أَغْصَاْنُهُ الْخَضْرَاْءُ

فَلِكُلِّ غُصْنٍ قِصَّةٌ؛ وَحِكَاْيَةٌ
مَكْبُوْتَةٌ ؛ وَحَدِيْثُهَاْ إِيْمَاْءُ

وَتَبَعْثَرَتْ أَلْعَاْبُ طِفْلٍ حَاْلِمٍ
جَثَمَتْ عَلَىْ أَحْلاْمِهِ الأَشْلاْءُ

لَكِنَّهُمْ مِثْلُ الْجَرَاْدِ تَقَدَّمُوْا
فَتَأَخَّرَ الإعلامُ ، وَالْعُلَمَاْءُ

لَمْ يَبْقَ - فِيْ لُبْنَاْنَ - بَيْتٌ صامدٌ
إِلاَّ بَكَىْ سُكَّاْنُهُ الْبُسَطَاْءُ

وَكَذَاْكَ صَبُّوْا فِيْ حَمَاْةَ قَنَاْبِلاً
وَتَعَذَّبَتْ بِقُيُوْدِهَا الشَّهْبَاْءُ

وَجَرَتْ - عَلَىْ جِسْرِ الشُّغُوْرِ - جَرِيْرَةٌ
مِنْ ضُرَّةٍ ؛ وُصِلَتْ بِهَا الضَّرَّاْءُ

وَالْلاذِقِيَّةِ قُسِّمَتْ أَحْيَاْؤُهَاْ
فَتَذَمَّرَ الأَمْوَاْتُ ؛ وَالأَحْيَاْءُ

وَبَتَدْمُرَ انْهَاْلَتْ قَنَاْبِلُ نِقْمَةٍ
وَبَكَتْ عَلَىْ أَبْنَاْئِهَا الصَّحْرَاْءُ

وَتَحَدَّثَتْ بَعْضُ النُّجُوْمِ بِشَأْنِهَاْ
فَأَصَاْبَهَاْ - مِنْ حُزْنِهَاْ - إِغْمَاْءُ

وَسَرَى بأَنْحَاْءِ الْبِلاْدِ تَجَاْوُزٌ
ظُلْماً، فَغَاْبَتْ حِكْمَةٌ عَصْمَاْءُ

وَتَوَلَّدَتْ فِي الشَّاْمِ أَسْوَأُ جَبْهَةٍ
عَنْ أَرْضِنَاْ؛ وَحُقُوْقِنَاْ عَمْيَاْءُ
ت
شكلت الجبهة الوطنية التقدمية سنة 1972م وهي أحزاب وهمية تافهة.

 

أَحْزَاْبُهَاْ مِنْ كُلِّ ثَوْبٍ رُقْعَةٌ
قَدْ خَاْطَهَا الْخَيَّاْطُ وَالرَّفَاْءُ

هِيَ جَبْهَةٌ وَطَنِيَّةٌ مَشْبُوْهَةٌ
وُلِدَتْ بِلَيْلٍ سَاْدَ فِيْهِ شَقَاْءُ

"أَحْزَاْبُ جَبْهَتِهِمْ" تُوَزِّعُ كَعْكَنَاْ
مَاْ بَيْنَهَاْ، وَتَنَاْلُنَا الثُّؤَبَاْءُ
الثؤباء: التثاؤب جراء الملل والقرَف.

 

سَكِرَتْ طَلاْئِعُهَاْ بِخَمْرَةِ لِصِّهَاْ
فَطَغَىْ عَلَىْ مِيْثَاْقِهَا الإِرْجَاْءُ

وَرَمَتْ عَلَى الْبَعْثِ الْجَرِيْحِ جَرِيْمَةً
وَتَنَصَّلَ الضُّبَاْطُ؛ وَالْوُسَطَاْءُ

زَرَعُوْا بُذُوْرَ الْحِقْدِ فِيْ شُطْآنِنَاْ
وَجِبَاْلِنَاْ، فَتَلَوَّثَتْ أَجْوَاْءُ

عَقَرُوْا خُيُوْلَ الشَّعْبِ !! قُبِّحَ عَهْدُهُمْ
وَتَصَوَّرُوْا أَنَّ الْوَفَاْءَ رِيَاْءُ

فَتَشَاْرَكَ الأَنْذَاْلُ فِيْ إِذْلاْلِنَاْ
وَتَشَرَّدَ الْعُقَلاْءُ ؛ وَالْحُكَمَاْءُُ

لَمْ يَبْقَ مَسْؤُوْلٌ يَصُوْنُ دِمَاْءنَاْ
أَبَداً ، فَلَيْسَ لِمِثْلِنَاْ شُفَعَاْءُ

مَاْتَ الْكَثِيْرُ ؛ وَفِي السُّجُوْنِ بَقِيَّةٌ
وَالْمَوْتُ ؛ وَالْعَيْشُ الذَّلِيْلُ سَوَاْءُ

فَلذاكَ سُوْرِيَاْ تُعَاْنِيْ أَزْمَةً
صُنَّاْعُهَاْ الشُّذَّاْذُ وَالْبُلَهَاْءُ

وَالْمُشْرِكُوْنَ يُصَاْدِرُوْنَ غِلاْلَهَاْ
وَيُرَوِّجُوْنَ: بِأَنَّهَمْ
"شُرَكَاْءُ"

 

0000رابط يو تيوب

 http://youtu.be/pzJkf4_p8wQ

 

0

كلنا شركاءءءء

لندن 22 - 03- 2004م

المهندس أيمن عبد النور المحترم ..  .. تحية طيبة وبعد

قبل أن أبدأ حديثي أعلنُ للذين امتهنوا مهنة التخوين النقاط التالية قبل أن يتهمونني كغيري بالخيانة، أو بالإنتساب إلى حزب الإخوان المسلمين:

1: أنا عربي سوري يصل نسبي إلى عشيرة النعيم البدوية وهم سادة وجَدُّهم عزُّ الدين مدفون في محافظة حماه سابقا حمص حاليا، وشعاري الإخلاص للمواطنين والوطن بأي ثمن في كل زمان ومكان.

2: خدمتُ في الجيش السوري خمس سنوات وثلاثة أشهر منها الخدمة الإلزامية والاحتياطية، وليس لدي عقوبات عسكرية أو مدنية أو جُنح أو جنايات.

3: شاركت في حرب تشرين، وأنا الوحيد الذي مُنحتُ قِدَماً مُمتازاً مدته أربع سنوات في القطاع الجنوبي من الجبهة، أما قائد فرقتنا العسكرية حينذاك العميد الركن علي أصلان فقد نال قدما مدته ثلاث سنوات فقط لا غير.

4: منحني القائد العام للجيش والقوات المسلحة الوسام الحربي من الدرجة الأولى، ومنحني كغيري وسام حرب تشرين 1973م.

5: بعد انتهاء حرب الاستنزاف 1973-1974م نلتُ شرف العضوية العاملة في حزب البعث العربي الاشتراكي في 20 / 5/ 1974م، واتبعت دورة توجيه سياسي، وكُلفت بعدها بالأعمال الإدارية للفرقة الحزبية العسكرية؟ ورفضت الالتحاق بالكلية الحربية تطوعاً.

6: حضرت دورة الإعداد الحزبي الفرعية في حلب سنة 1976م، ومدتها نصف سنة، في "مدرسة الأرض المقدسة المؤممة"، وفي تلك السنة أصبحت أمين فرقة ريف معرة النعمان التي تضم 73 قرية.

7: تم حرق الجيش الشعبي، ومكتب الحزب في المعرة في يوم الخميس 7 آذار/ مارس سنة 1980م، وكنتُ أنا بداخله ولم يبق معي سوى ثلاثة رفاق، هم أمين الشعبة مصطفى اليوسفي، وكاتب الشعبة أبو مختار اليوسفي، ومستخدم الشعبة أحمد شيخ دياب، أما باقي الرفاق فهربوا ولم يحضر منهم أحد للدفاع عن شعبة حزب البعث العربي الإشتراكي في المعرة، وخرجنا من المكتب وهو يحترق ، ولم يُقتل أحد لا منا ولا من المتظاهرين، ولله الحمد والمِنَّةُ.

ويوم السبت 9/3/ 1980م وقعت المصيبة في جسر الشغور قُتل الرفاق في مكتب الحزب، وهجم الجيش على الجسر، وتم قصف المدينة وحرق الحي الشمالي، ولم تعترف القيادة إلا بمقتل ما يقرب من المئة من المواطنين، ولكن الأرقام أكثر بكثير.

8: تشكلت قيادة شعبة جديدة في المعرة، وتم تعييني عضو قيادة شعبة متفرغ، فقمت بواجباتي كافة، ولما حاولت قيادة الشعبة تصفية البعثيين، وإلحاق الأذى بالمواطنين لأسباب واهية وقفتُ ضد القرارات الجائرة، فعينوني رئيس لجنة للتحقيق مع رفاقي، فعطَّلت أعمال اللجنة وصفعت نائبي عبد الرحمن الفارس " الملقب بالكجموني" وشُكِّلت لجنة تحقيق أعفتني من قيادة الشعبة.

9: حضرت دورة مركزية في معهد العلوم السياسية في تل منين، وكان مدير المعهد العالي للعلوم السياسية حينذاك الدكتور الياس نجمة، وكان مدير دورتنا الدكتور طارق الخير من القرداحة، وشاهدت في آخر الدورة أن الرفاق سرقوا مَسْكات الأبواب، وستائر الغرف، وحنفيات الماء، وبعض البطانيات والشراشف، وتحدثت مع مدير الدورة الدكتور طارق الخير بهذا الموضوع، فهدَّأني وقال لي: لماذا تستغرب ؟؟ مثل هذا يحصل في نهاية كل دورة. كثيرة هي الأشياء التي يندى لها الجبين.

10: حاولت الإصلاح دون جدوى، واعتُقلتُ في لبنان من داخل الجامعة أثناء أداء امتحان الماجستير، وسُجنت في بيروت من 1/12/ 1982 حتى 31/1/ 1983م ثم سلمني المكتب الثاني اللبناني إلى المخابرات العسكرية السورية فسُجنتُ من 1 إلى 28 شباط 1983م، ومن لُطف الله تعالى أن الرائد المحقق الذي استلم ملفي هو من أصدقائي الذين أنقذتهم من الموت في حرب تشرين، ولم ينسَ ذلك، فعاملني معاملة مُشرفة، ولكنني طيلة تلك الفترة لم أنعم بالنوم المريح لكثرة الصريخ الذي كنا نسمعه.

وبعد ذلك قررت مغادرة سوريا، فغادرتها في 3/7/ 1983م وخرجتُ ولم أعُدْ، وأرسلت إلى القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي نقداً عاما يقع في أكثر من عشرين صفحة وبينت فيها تجاوزات الرفاق " الأمنيين" والقياديين وعدوانهم على الأعراض والممتلكات والأرواح بحجة الأمن!!!.

11: كان ردُّ القيادة توجيه العقوبات وبسرعة: تنبيه، إنذار، تخفيض مستوى العضوية العاملة إلى نصير، الفصل من الحزب، الطرد النهائي من حزب البعث العربي الاشتركي. هذه العقوبات هي شهادات حُسن سلوك، وأوسمة أعتزُّ بعد الله بها، وهي عندي أغلى من شرف العضوية العاملة.

12: بعد كل ما جرى أوقفت القيادة القطرية تجديد جواز سفري السوري منذ سنة 1998م، ومع ذلك فسوريا تسكن بقلبي، والمبادئ النبيلة مكانها الاحترام مهما حاول الدخلاء والعملاء تدنيسها. أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم، ولكلِّ مَن يحبُّ الخير للوطن والمواطنين في كل زمان ومكان.

يقول العارفون: عليك أن تبتعد عن أي شيء لكي ترى الشيء بشكل عام، ويبدو أن الابتعاد عن الوطن يمكِّننا من رؤيته بشكل لا يتوفر للذين يعيشون داخل الوطن لأن الذي يعيش داخل الصندوق لا يمكنه أن يرى الصندوق بشكل كامل من الداخل والخارج، وكذلك السجناء في الزنزانات لا يرون سوى ظلام الزنزانات جراء غياب الأضواء.

وهكذا هو حال السوريين في سوريا، ففي داخلها تصعب الرؤية الواضحة في ظل التعتيم المفروض من السلطة المتسلطة، فعندما كنا داخلها لم نكن نعرف نعمة الحرية التي تتمتع بها الشعوب الأخرى، وعندما أُخرجنا من الصندوق أتيحت لنا فرصة رؤيته من الداخل والخارج.

وبعد الخروج من "الوطن الصندوق" اكتشفنا أن الأجانب يعرفون عن الصندوق أكثر مما كنا نتصور جراء التعتيم الوطني، والظلامية المفرطة التي حرَّمت الإنارة والاستنارة والتنوير.

إن اغتيال الحرية من أهم المنتجات اللاوطنية في سوريا، فالقيادات التي صَفَّت الرفاق جسديا لن ترحم لسانا ناطقا باسم الحرية، لأن الحرية ستكشف الكثير من جرائم التصفيات التي يخشى كشْفَها أولئك الذين اغتالوا رفاقهم، وأوصلوا حزبهم إلى هذا الخواء.

نعم هذا هو السبب الذي يُنتجُ محاولاتهم البائسة الرامية إلى مصادرة "نشرة كلنا شركاء في الوطن" التي أصبحت الرئة الوحيدة للتنفس الصحي الحرّ في بلدنا سوريا الحبيبة التي أسروها وقيدوها بقيود الطوارئ والأحكام اللا عُرفية اللا قانونية وحولوها إلى سجنٍ للأحرار، ومعتقَلٍ للحرية، ومزرعة للمتسلطين والمتورطين والطفيليين، وصندوق لا يرى الذين في داخله ما يراه الذين في خارجه.

بعدما توهمنا أن الوطن بخير، وأن عجلة الإصلاح تدور خوفاً من الأميركان لا حُباًّ بالمقهورين، وتوهمنا حين ظننا أن أجهزة القمع اللا أمني قد غيرت عاداتها بعدما غيرت أقنعتها دون تغيير قناعاتها باللدغ المسموم، ولكننا فوجئنا بمصداقية قول مَن قال: إن الأفعى تغير جلدها ولا تغير عاداتها باللدغ.

كنا نظن أن حرية الكتابة الناقدة الهادفة المسؤولة قد أتيحت في النشرة السورية الإليكترونية، وتفاءلنا وقلنا: لعلها فاتحة خير، وقبل مرور سنة على هذه التجربة الرائدة فاجأتنا الأخبار بحجب النشرة ابتداءً من 18/ 03/ 2004م، ورغم ذلك لم تُحجب في لندن، وجاء يوم 22 - 03- 2004م، وقرأت العدد نهارا.

وفي المساء حاولت العودة إلى موقع النشرة منتصف الليل دون جدوى، فقضيتُ الليلة حزينا لأنني لم أستطع مشاهدة ما نشرتْهُ نشرة  "كلنا شركاء في الوطن" كما لم أستطع الوصول إلى موقع "مفهوم" أيضاً، فقد حُجبا معاً، ولكن حزني لم يستمرّ طويلاً حيث عادت النشرة إلى الظهور عند الظهر في 23/ 3 / 2003م.

ولكن القلق على مستقبل هذه النشرة وغيرها أصبح حالةً دائمة تسبب القلق في ظل تواصل الأنباء التي ترجح استمرار تمسك القيادة القطرية السورية بقرار الحجب، والحجب عادة من عادات القيادة المذكورة فقد حَجَبَتْ آلاف جوازات السفر عن المواطنين السوريين، ومن ذلك جواز سفري المحجوب منذ سنة 1998م، وأرجو أن لا يستمر حجب النشرة مثل هذه المدة.

إن أضرار التعتيم الذي تفرضه القيادة القطرية العتيدة لا تقتصر على السوريين داخل سوريا، وإنما تعمُّ أضراره السوريين خارج الوطن أيضاً، وتسبب لهم الاكتئاب والقلق، فقد أقلقوني جراء حجب النشرة وأنا في لندن حيث حرية الإنترنت والصحافة، وهذا "الحجب الثوري" دليل على أن قوى القمع الظلامية قد أتقنت لعبة التكنولوجيا المؤذية غير النافعة.

المقهورون السوريون في الداخل والخارج يعانون، ويترجمون المعاناة نثراً وشعراً، وقد عبرت عن قلقي وقهري بقصيدة كتبتها حينما لم أتمكن من مشاهدة نشرة "كلنا شركاء" أكتفي بهذا، وإلى مُحبي هذه النشرة القصيدة التي وُلِدَتْ من رحِم القمع، ومصادرة الفكر، وإلغاء الآخر.

000000

ملاحظة نشرت "كلنا شركاء" ما يلي:

السادة في موقع ( كلنا شركاء )
تحية طيبة وبعد
مبروك العنوان الإلكتروني الجديد، تابعت مأساة حجب النشرة، وستصلكم قصيدة من البحر الكامل قريبا، ومطلعها :
كلنا شركاءءءءء
كَذَبُوْا، وَقَاْلُوْا: "كُلُّنَاْ شُرَكَاْءُ"
وَالنَّاْسُ تَعْلَمُ أَنَّهُمْ أَعْدَاْءُ
أَعْدَاْءُ سُوْرِيَا الَّتِيْ قَدْ هَدَّهَاْ
نَهْبُ اللُّصُوْصِ وَمَاْ جَنَى الأَعْضَاْءُ
واسلموا لأخيكم المنفي
الدكتور محمود السيد الدغيم - لندن

http://www.all4syria.org/show_letter.php?issue=20040324#2

0000

 

الملاحق

مع كل ملحق أزهق العديد من أرواح البعثيين يرحمهم الله

 

البلاغ رقم 1 لانقلاب حزب البعث العربي الاشتراكي (ثورة 8 آذار)

أذيع في صباح 8 آذار 1963

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها المواطنون، أيها العرب في كل مكان،

لقد انطلق صوت الحق يعلن كلمة الحق في صبيحة هذا اليوم الأغر، فانهزم الباطل وتساقط دعاته على درب أمتنا الطويل، وانتصرت إرادة الجيش والشعب، وانهزم عملاء الرجعية وأجراؤها، واندحر دعاة الانفصالية الذين حرفوا سوريا عن طريق الوحدة الصحيح، وكرسوا الانفصال بكل مظاهره وأشخاصه، وحاولوا أن يحلوا الديمقراطية محل الوحدة، فكانت ديمقراطية أعداء الشعب ودعاة الشعوبية والإنتهازية.

لقد ظن حكم العمالة الذي انتهى بنهاية يوم أمس -إلى غير رجعة- أن إرادة الشعب ستقهر، وأن الغلبة للباطل المسلح، فراح يسرح ضباط الجيش الأشاوس، ويقيم المحاكم الصورية ليسوق إليها هؤلاء الضباط زرافات ووحدانا. ولبس ثوب الشرعية -شرعية أبي رمانة، مهزلة التاريخ والديمقراطية- فنكّل بالطلبة الأحرار، وافتعل الحوادث معهم، واستهان بكرامة المواطنين، فسرّح من سرح من المعلمين والموظفين، ونقل من نقل، وحل النقابات العمالية ليقيم على أنقاضها نقابات تأتمر بأمره، وشرّد العمال وهجّر الفلاحين، وأفسد محاسن قانون الإصلاح الزراعي، وانقض على كل مكسب عمالي أو فلاحي، وسخّر أجهزة إعلامه لخدمة مآربه، وأطلق للصحف الصفراء المأجورة ألسنتها خدمة لمآربه، فأفسد على الصحافة مهمتها وأغلق كل صحيفة حرة لا تأتمر بأمره. وأقفل المدارس والجامعات ليفسح له مجال التآمر بعيداً عن عيون شبابنا وطلائع زحفنا. وأخرج أخواننا العرب من بلدنا -بل بلدهم- خلافاً لكل عرف ولكل مبدأ قومي وعقيدة عربية وخلق رفيع، فمس بهذا كبرياء الشعب وكرامته. واستهان بكل تقليد عربي، وتنكر للعروبة بالقول والفعل، وبدأ انطلاقته الشعوبية لتجميد النضال الوحدوي، ولضرب فكرة الوحدة الصحيحة وفكرة القومية العربية الصادقة.

واستنفرت حكومة الانفصال الصحافة والإنتهازية السياسية ورأس المال الاحتكاري في سبيل الاغتناء والكسب والتسلط، ولجأت إلى التلويح بشبح الناصرية في كل مناسبة، جاعلة منه قميص عثمان لتدعيم حكمها وسلطانها وتعزيز فرديتها وديكتاتوريتها، وإلهاء الشعب عن إدراك حقيقتها وحقيقة أهدافها، وعن متابعة الأزمة السياسية العميقة التي تعيشها.

ولكن أسطورة الحكومة القومية المنحلة لم تستطع أن تخفي حقيقتها، فكانت كالنعامة التي تخفي وجهها في التراب هرباً من الصياد.

ولكن الصياد، الشعب، أدركها، فقامت انتفاضه جيشه الباسل لتصحح الأوضاع وتقوّم الانحراف، وتضع سوريا العربية في طريقها الصحيح، طريق الوحدة والحرية والاشتراكية.

أيها المواطنون، أيها العرب في كل مكان،

لقد عانينا طويلاً، وأفسحنا المجال أمام كل الحكومات التي تعاقبت بعد الانفصال لنعمل من أجل الشعب، فكانت المآسي التي عشناها، وكان الغلاء الذي اكتوى الشعب بناره. فقامت ثورتنا المظفرة، ثورة الجيش، ثورة العامل والفلاح، ثورة الطفل والشاب، ثورة المناضلين المكافحين، ثورة الثأر من حكم العملاء والمرتدين والمرتزقة.

أيها المواطنون، أيها العرب في كل مكان،

بنفاذ الصبر انتهى حكم الغرباء عن الشعب، الغرباء عن أهدافه ومبادئه، عن مرارة كفاحه وحلاوة انتصاراته.

لقد انهاروا منذ أن جردهم الشعب من ثقته، ولكنهم ظلوا يحاولون ويكابرون حتى كانت ساعة صفرهم، وكانت نهايتهم المفجعة.

أيها المواطنون، أيها العرب في كل مكان،

ندعوكم للوقوف وراء حكم وحدوي عربي شعبي اشتراكي، يضع سورية في طريق الوحدة، ويعيدها إلى الحظيرة العربية المتحررة، ويمكنها من أن تكون طليعة الدول العربية المتحررة، إيماناً بالله والعروبة، وخدمة للحرية والأحرار والاشتراكية والاشتراكيين.

ندعوكم للوقوف صفاً واحداً وراء ثورتكم المظفرة على مختلف فئاتكم، في وجه القوى الرجعية والانفصالية والشيوعية والانتهازية التي أقامت العهد الانفصالي لحمايتها وحماية مصالحها.

فاطمئنوا إلى مستقبلكم، فلن تسلّم الأمانة إلا للمؤتمنين الذين عرفهم الشعب ووثق بهم، وكانوا معه في كل معارك نضاله وكفاحه، وعاشوا حلاوة نعمائه ومرارة فاقته وشدة بلواه.

اطمئنوا إلى رفاق السلاح، رفاق المصير الواحد، رفاق النضال على دروب النضال.

أيها المواطنون، إن ينصركم الله فلا غالب لكم.

عاشت وحدة الجيش والشعب، وعاشت انتفاضة الثامن من آذار المباركة.

في 8/3/1963

المجلس الوطني لقيادة الثورة.

 

 

بلاغات وبيانات انقلاب 23 شباط 1966

بلاغ رقم1

يمنع التجول في كافة أنحاء القطر العربي السوري اعتباراً من الساعة السادسة من صباح يوم الأربعاء 23/2/1966، وحتى إشعار آخر.

بلاغ رقم 2

تغلق الحدود والمطارات والموانئ البحرية في القطر العربي السوري اعتباراً من لحظة إذاعة هذا البلاغ وحتى إشعار آخر.

بلاغ رقم 3

في صبيحة هذا اليوم، تم القبض على كل من: أمين الحافظ، ميشيل عفلق، منيف الرزاز، محمد عمران، منصور الأطرش، صلاح البيطار، شبلي العيسمي. وسيقدمون للمحاكمة أمام محكمة حزبية خاصة لمحاكمتهم على ما اقترفوه بحق الحزب والثورة.

القرار رقم 1

قررت القيادة المؤقتة لحزب البعث العربي الاشتراكي في جلستها المنعقدة بتاريخ 23/2/1966 ما يلي:

 

مادة أولى: وقف العمل بالدستور المؤقت، وحل المجلس الوطني لقيادة الثورة.

مادة ثانية: يعين اللواء حافظ الأسد وزيراً للدفاع ويباشر عمله فوراً.

مادة ثالثة: يرفع العقيد أحمد سويداني إلى رتبة لواء، ويعين رئيساً للأركان العامة ويباشر عمله فوراً.

 

بيان من القيادة القطرية المؤقتة لحزب البعث العربي الاشتراكي:

إلى الرفاق في وطننا العربي الكبير،

يا رفاقنا في الوطن العربي الكبير، إن حركة تجديد الثورة التي قامت في 23 شباط لم تكن حركة قطرية تستهدف تصحيح الانحراف على مستوى قطري فحسب، بل انطلقت لتقضي على الانحراف الذي مارسته العفلقية والبيطارية باسم الحزب القومي.

يا رفاقنا في الوطن الكبير، إن القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا لم تنطلق أمس إلا لتصحح باسم الحزب القومي ما أفسده الأنانيون المتسلطون. لقد ثرتم أيها الرفاق وأعلنتم عن رفضكم ليمينية البيطار وتسلط عفلق، ولكنهم كانوا يستهينون برأي الحزب وقواعده ومنظماته؛ كانوا يضربون بهذه الآراء عرض الحائط، مستهينين بديمقراطية الحزب وشعاراته. وحين تحركت القيادة القطرية أمس لتزيح هذا الكابوس عن صدر الحزب، لم تفعل ذلك إلا لأن هؤلاء المتسلطين لم يكتموا أنفاس الحزب على صعيد قطري فحسب، بل على الصعيد القومي.

إيها الرفاق، لئن كان هؤلاء المتسلطون قد استهانوا بآرائكم ومذكراتكم التي أدنتم فيها مجيء البيطار وزمرته إلى الحكم، فقد قامت القيادة القطرية لتضع بأسمائكم هذه الآراء والمقررت موضع التنفيذ، إذ أن القيادة القطرية تعلم علم اليقين أن التخريب الذي مارسه عفلق داخل الحزب، والآثار السيئة التي ولدها مجيء صلاح البيطار وتهديده للمكاسب الاشتراكية التي حققها الحزب، والتي وضعته في مكانه الطليعي بين الحركات الاشتراكية العربية والعالمية، هذه الآثار وهذا التخريب لم ينعكس داخل القطر السوري فحسب، بل انعكس على كل منظمات الحزب القومية.

ومن هنا فإن التصحيح الذي أقدمت عليه القيادة القطرية أمس كان تصحيحاً على المستوى القومي، وباسم الحزب القومي.

إيها الرفاق، إن حزبنا لم يكن في يوم من الأيام حزباً قطرياً، بل كان منذ النشأة حزباً قومي التنظيم والمحتوى. ويوم خاض حزبنا جميع معاركه الدامية في أرجاء الوطن الكبير، لم يخضها قطر دون آخر، بل خاضتها طلائع الحزب وجماهيره في كل مكان. والنكسات التي تعرض لها الحزب في بعض الأقطار، لم تصبه في تلك الأقطار وحدها، بل أصابته على المستوى القومي. والانتصارات التي حققها نضال الحزب وجماهيره الكادحة في كل قطر من أرض العرب كانت انتصاراً لنضال الحزب القومي في كل مكان.

ومن هنا فإن انتفاضة أمس ليست من أجل حزبنا وجماهيره في سوريا وحدها، بل هي لحزبنا الكبير في الوطن الكبير، وللشعب العربي كله.

إيها الرفاق، لقد بذلنا المستحيل من أجل إقناع عفلق وزمرته بالنزول عند إرادة الحزب وقواعده، والالتزام ضمن ديمقراطية الحزب بمقررات المنظمات القومية والقطرية، ولكن كل رجائنا كان يقابل بمزيد من الإصرار والتصميم على الاستهانة برأي الحزب وقواعده. طالبتم أيها الرفاق وطالبنا بإبعاد اليمينيين والمتآمرين عن الحزب، ولكنهم تحدوكم وتحدونا وجاؤوا بهم للحكم. طلبنا عقد مؤتمر قطري فرفضوا. طلبنا عقد مؤتمر قومي لتكونوا أنتم الحكم الفصل، ولتحولوا بين اليمينية والحكم باسم الحزب، ولتحولوا بالتالي دون هدم المكاسب الاشتراكية التي تحققت بعد نضال دام خاضته جماهيرنا وطلائع حزبنا عبر سنين النضال المرير، ولكنهم رفضوا سماع صوتكم أو أخذ رأيكم، مستهينين بكل تقاليد الحزب ومبادئه وشعاراته. ولم يكن هناك بد أيها الرفاق من غسل أيديهم قبل أن يتمادوا في تخريب الحزب والثورة.

أيها الرفاق في الوطن الكبير، لتعش ثورة آذار ثورة حزب البعث العربي الاشتراكي والشعب العربي من المحيط إلى الخليج.

 

الحركة التصحيحية في 16 تشرين الثاني 1970
بيان القيادة القطرية المؤقتة
تشكيل قيادة قطرية مؤقتة في 16 تشرين الثاني 1970 وقيام الحركة التصحيحية بقيادة القائد الخاد حافظ الأسد .

بيان القيادة القطرية المؤقتة بتحمل مسؤوليات المرحلة الانتقالية.

يا جماهير شعبنا العظيم...

أيها الرفاق المناضلون...

تواجه أمتنا العربية اليوم تحديات مصيرية تستهدف وجودها والقضاء على تطلعاتها المشروعة لبناء مستقبلها المنشود ويأتي في قمة هذه التحديات إصرار القوى الإمبريالية على تصفية قضيتنا الكبرى ومحرك نضال جماهيرنا ونعني بذلك القضية الفلسطينية.
ولكي تصل المخططات الاستعمارية إلى تحقيق هدفها في تصفية القضية الفلسطينية وتثبيت الوجود الصهيوني الدخيل على أرضنا العربية المحتلة المغتصبة فإن هذه المخططات تعمل في مناخات متعددة للوصول إلى أهدافها.


وأبرز هذه المناحي يتجلى في محاولاتها الإبقاء على التجزئة والتخلف اللذين ترزح تحت وطأتهما جماهير أمتنا المناضلة.


إن مخططات الاستعمار تستهدف تمزيق طاقات الجماهير العربية وتفتيت تلاحم فصائل الثورة العربية على مدى الوطن العربي وزرع السلبيات والشكوك بين القوى التقدمية العربية على المستويين القطري والقومي، كما تعمل جاهدة على تمزيق وحدة كل قوة تقدمية على حدة وذلك عن طريق استغلال نقاط الضعف في تكوينها أو في قياداتها أو في ممارساتها النضالية،
وذلك لتمزيق قدراتها والحيلولة دون مبادراتها على صعيد توحيد الفصائل التقدمية الأخرى.
لأن أية قوة تقدمية مهما كانت مواقعها وقوتها لايمكن أن تبادر إلى أي لقاء جدي مع القوى التقدمية الأخرى إذا لم تمتلك وحدتها الذاتية التي تخلق لديها الثقة الكاملة بالنفس وبالتالي الثقة بقدرتها على التفاعل والحوار مع الآخرين.


إن حزبنا حزب البعث العربي الاشتراكي هو إحدى الفصائل الأهم من فصائل الثورة العربية الذي جسد منذ أكثر من ربع قرن نزوع الإنسان العربي المعاصر نحو تحقيق رسالة أمته في الوحدة والحرية والاشتراكية وذلك من خلال منطلقات الحزب النظرية ومقررات مؤتمراته القومية وممارساته النضالية ومن خلال تنظيمه القومي الذي يجسد عملياً وحدة الأمة العربية.
إن حزبنا الذي جسد بمنطلقاته وإستراتيجيته طموح جماهيرنا العربية الكادحة كان يبتلى بعقليات قيادية مناورة وعاجزة عن التطور وتمثل كل رواسب الواقع المتخلف الذي تعيشه أمتنا مما يجعلها عامل كبح دائم لنضالات قواعده وجماهيره، الأمر الذي كان يخلق هوة كبيرة بين ما يصبو إليه مناضلو هذا الحزب وجماهير الشعب وبين ما يسمح بتحقيقه قصور وتسلط تلك العقليات القيادية والمتعالية والمناورة مما سبب التناقض والشلل والانقسام في صفوف حركتنا الثورية الأصلية وفي كل مرة تصدت فيها قواعد الحزب لتلك العقليات القيادية كان ينقسم الحزب على نفسه بفعل ما تملك العقلية من قدرة على ممارسة الديما غوجية والتزييف والتستر وراء شعارات لا تؤمن بها وكانت كل تلك الانقسامات بعيدة عن أن تكون انقسامات لها أسس ومنطلقات وأساليب عمل متمايزة بحيث يتحقق فرز علمي صحيح للشوائب التي قد تعلق بجسم أية حركة ثورية نامية ومتطورة، بل كان الانقسام يشطر الحزب إلى مجموعات فيها الغث والسمين وهكذا كانت تتوالى الكوارث على الحزب بفعل هذه العقلية المتخلفة.
ثم كانت حركة الثالث والعشرين من شباط عام 1966 التي أضافت صفحة جديدة مشرقة إلى صفحات نضال قواعد الحزب ضد تخلف ووصاية العقلية القيادية اليمينية التي ألمحنا إليها وكانت في منطلقاتها توضيحاً رائعاً للنهج الثوري الذي هو مسار حزبنا منذ فجر ميلاده.
ولكن قواعد الحزب وجماهير الشعب وقعت مرةً في خيبة أمل مريرة بعد مد من الزخم الثوري ضد الإمبريالية والصهيونية والرجعية ذلك لأن العقلية القيادية المتسلطة والمناورة قد برزت وبأسلوب جديد لتخمد رويداً رويداً جذوة النضال التي ألهبت قلوب وعقول مناضلينا وجماهيرنا ولتدخلنا في دوامة الركود والعجز والشلل

.
لقد مارست هذه العقلية ديكتاتورية في الحزب ووصاية على قواعده وإرهاباً فكرياً على مناضليه وإغفالاً لقرارات مؤتمراته وأقامت علاقات شخصية ونفعية وقربت وأبعدت بمقاييس لاتمت إلى التقويم النضالي بصلة.


إن حصيلة عمل تلك العقلية انعزال عن الجماهير الكادحة وفرض وصاية عليها وتسخير السلطة لإذلال المواطنين وهدر كرامتهم وبيروقراطية في أجهزة الحزب والحكم وقصور عن تطوير وتقويم أجهزة الحزب وقصور عن تقويم القوانين والأنظمة وإغفال كبير ومتعمد لدور المنظمات الشعبية وانغلاق عن الوطن العربي وقواه التقدمية وتفتيت للقوى التقدمية في داخل هذا القطر.
ولكي تتوج هذه العقلية المناورة والمتسلطة أعمالها عمدت إلى تفجير أزمة مفتعلة كادت أن تودي بالحزب وثورته في هذا القطر بهدف هروبها من معركة المواجهة القادمة مع القوى الاستعمارية والصهيونية والرجعية.


وعلى الرغم من تداعي قواعد الحزب المناضلة إلى عقد مؤتمر قطري استثنائي في ربيع عام 1969 لمعالجة الأزمة وعلى الرغم من المقررات الهامة التي اتخذها ذلك المؤتمر والتي هي في صلب اختصاصه وعلى الرغم من تظاهر العقلية المناورة والمتسلطة بالرضوخ لإرادة قواعد الحزب وإعلانها القبول بهذه المقررات وترشيح نفسها للقيادة القطرية على هذا الأساس وإعلانها الالتزام الكامل بها، إلا أنها استمرت وخلال عامين تقريباً بالتهرب من تحمل المسؤولية ووضع العراقيل في طريق الذين تصدوا لحمل أعباء المرحلة بصدق وجدية وبروح المسؤولية والالتزام الحزبي والحرص على مصلحة الوطن والشعب التي هي فوق كل اعتبار.


كما استمرت هذه العقلية بتسميم الجو الحزبي وخاصة على نطاق التنظيم القومي وتشويه صورة الثورة وجيشها العقائدي في هذا القطر بأذهان رفاقنا المناضلين في الوطن العربي الذين يخوضون أشرس المعارك ضد الرجعية العميلة في الأردن وضد العقلية المتسلطة على شعبنا في العراق وضد كل قوى التخلف والعمالة على كل الساحة العربية.


وفي الوقت الذي تعاظمت فيه مخاطر الهجمة الاستعمارية والصهيونية والرجعية على وطننا العربي ولاحت في الأفق بشكل جلي مشاريع الحلول الاستسلامية وفي مقدمتها مشروع روجرز، تلك المشاريع التي تتطلب من كل القوى التقدمية والوطنية حشد طاقاتها وتجنيدها لمعركة التحرير المقدسة، وفي هذا الوقت الذي بدأت فيه مخططات الاستعمار لتصفية المقاومة الفلسطينية وتكشفت حدة التآمر اليميني على حزبنا وثورتنا وقضية شعبنا، وفي الوقت الذي فجع فيه الشعب العربي بفقيده العظيم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، في هذا الوقت بالذات الذي كان يجب أن تفكر فيه تلك العقلية المتسلطة والمناورة بالارتفاع بنفسها إلى مستوى خطورة المرحلة من أجل تفجير طاقات مناضلي الحزب والتصدي لقيادة الجماهير العربية ووضع الخطط المتكاملة وممارسة تطبيقها تنفيذاً لإستراتيجية الحزب في خوض معركة التحرير وتحقيق شعار وحدة القوى التقدمية العربية من خلال المعركة، في هذا الوقت بالذات دللت العقلية المناورة على استهتارها وضعف شعورها بالمسؤولية بافتعالها أزمة جديدة تركت البلاد في دوامتها أكثر من شهر، ولهذا ولكي لا نفسح المجال أمام هذه العقلية المناورة والمتسلطة والفردية أن تعرقل مسيرة الحزب والثورة وتضع جماهير الشعب في سلبية قاتلة، ولكي نعيد إلى حركة الثالث والعشرين من شباط صفاءها وثوريتها كان لابد لقواعد الحزب مدعومة بتأييد جماهيرنا الكادحة وبقوة هذا الشعب الذي لا تلن له قناة من أن تتصدى مرة أخرى لهذه العقلية فتبعدها نهائياً عن مسرح الأحداث وعن مواقع المسؤولية.


وانطلاقاً من هذا الفهم فقد تصدى رفاق لكم من واقع الشعور بالمسؤولية والحرص على الحزب والثورة وشكلوا قيادة قطرية مؤقتة أخذت على عاتقها قيادة الحزب والثورة في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ أمتنا ووضعت برنامج عمل محدد لهذه المرحلة الانتقالية بما يكفل السير بجدية من أجل رأب الصدع والعودة إلى الحياة الطبيعية ريثما يعقد مؤتمر قطري لانتخاب قيادة قطرية جديدة بعد أن تكون القيادة القطرية المؤقتة قد جنبت الحزب والوطن كارثة محققة كانت تدفع إليها عقلية التسلط والمناورة في القيادة السابقة للتهرب من المسؤولية الثقيلة في هذه الظروف العصيبة.


ياجماهير شعبنا العظيم ـ أيها الرفاق المناضلون .

.
إن القيادة القطرية المؤقتة لحزب البعث العربي الاشتراكي، إذ تتسلم مسؤولياتها التاريخية في قيادة هذه المرحلة فإنها تعاهدكم على السير في أعمالها على هدى هذا البرنامج المستوحى من مقررات مؤتمرات الحزب ومنطلقاته النظرية وتحقيق أهداف الجماهير في الوحدة والحرية والاشتراكية ، من أجل بناء مجتمع الصمود والتحرير وتحقيق شعار الكفاح المسلح لطرد الغزاة الصهاينة عن أرض الوطن سنعمل على تنفيذ مايلي:


أ ـ في المجال الداخلي:

 
حشد كل الطاقات التقدمية والشعبية ووضعها في خدمة المعركة وذلك من خلال العلاقات باتجاه إقامة جبهة تقدمية بقيادة حزب البعث العربي الاشتراكي.
تشكيل مجلس للشعب خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر يضم ممثلين عن الحزب والمنظمات الشعبية والمهنية والقوى والعناصر التقدمية بهدف ممارسة التشريع ووضع الدستور الدائم للبلاد .
متابعة وضع وتنفيذ خطط التنمية الاقتصادية على ضوء ضرورات المعركة وحاجات الشعب الأساسية .


تعميق وتطوير التحولات الاشتراكية والاستمرار ببناء القاعدة الاقتصادية المادية بما يخدم المعركة ويحقق بناء المجتمع العربي الاشتراكي الموحد .


إعطاء المنظمات الشعبية دوراً فعالاً في قيادة عملية التحويل الاشتراكي وممارسة الرقابة الشعبية على أجهزة الدولة والإسهام في استكمال بناء الديمقراطية الشعبية .

متابعة بناء وتطوير القوات المسلحة من أجل القيام بواجبها على الوجه الأكمل في معركة التحرير.


إصدار قانون الإدارة المحلية .


لما كان الإنسان غاية كل حركة ثورية أصيلة وأغلى ما يمتلكه حريته وكرامته لذلك فإننا سنبذل كل جهد لصيانة حرية المواطنين وكراماتهم .


ب ـ في المجال العربي :


التحرك الواسع مع الدول والقوى العربية التقدمية في كافة المجالات التي تعزز إستراتيجية الكفاح المسلح وحشد الطاقات العربية في المعركة المصيرية .


العمل على تحقيق خطوات وحدوية مع الدول العربية التقدمية ولا سيما الجمهورية العربية المتحدة .
ينظر الحزب والثورة في هذا القطر بارتياح وتفاؤل إلى اللقاءات الوحدوية التي تمت بين الجمهورية العربية المتحدة والجمهورية العربية الليبية وجمهورية السودان الديمقراطية الشعبية، لذا سنعمل لتأخذ الجمهورية العربية السورية مكانها الطبيعي في هذه اللقاءات الوحدوية .
دعم الثورة الفلسطينية وبذل أقصى الجهود المخلصة للعمل على تحقيق وحدة فصائل المقاومة .
دعم كافة الحركات التقدمية في الوطن العربي بكافة الوسائل والعمل على تحقيق الجبهة العربية التقدمية .


ج ـ في السياسة الدولية :


تطوير العلاقات مع المعسكر الاشتراكي وخاصة مع الاتحاد السوفييتي الصديق .
التعاون مع كافة حركات التحرر الوطني والقوى التقدمية في العالم .
تطوير العلاقات وتعميقها مع الدول التي تقف مواقف عادلة من قضايانا القومية وعلى رأسها القضية الفلسطينية .


أيها الرفاق المناضلون ...


إن حزبكم حزب البعث العربي الاشتراكي حزب العمال والفلاحين حزب الجنود والحرفيين وصغار الكسبة والمثقفين الثوريين حزب كل الفقراء والمحرومين الذي عبر باستمرار ومن خلال مسيرته النضالية عن مطامح شعبنا وتطلعاته في بناء المجتمع الجديد مجتمع الوحدة والحرية والاشتراكية إن الحزب يقف اليوم ومن خلال نضالكم صامداً ومكافحاً بالرغم من كل التحديات والمعوقات والظروف الصعبة والقاسية التي جابهت وتجابه مسيرته النضالية .
إن حزبكم الذي استوعب بأهدافه وفكره ومنجزاته مصالح الجماهير الكادحة حتى أصبحت تلك الأهداف محور نضال كافة القوى العربية التقدمية وكل المناضلين في أرجاء الوطن العربي الكبير سيبقى قائداً لثورة الجماهير العربية الكادحة في هذا القطر صامداً أقوى من كل التحديات وفصيلة أساسية من فصائل الثورة العربية المعاصرة الهادفة للوحدة والتحرر والقضاء على التخلف والتجزئة وجزءاً من حركة التحرر العالمية الشاملة ضد الإمبريالية والصهيونية والرجعية في العالم بأسره مستمداً قوته من نضالكم وتضحيات ونضال جماهيرنا المؤمنة بأهدافها والمصممة على متابعة مسيرتها الطويلة نحو بناء مجتمعنا العربي الاشتراكي الموحد .
أيها المناضلون ...


إن رفاقكم في القيادة القطرية المؤقتة واثقون من حسن تقديركم لسلبيات المراحل الماضية والتي كانت تظهر واضحة من خلال تحليل التجربة وتحديد الثغرات التي كنتم تعبرون عنها في مؤتمراتكم على مختلف مستوياتها والتي لم تجد استجابة من العقلية الفردية المتسلطة التي كانت دائماً حجر عثرة في طريق تطوير بنية الحزب الثورية وتصحيح مسيرته باستمرار، وواثقون أيضاً بأنكم تتصدون لتحمل مسؤولياتكم وبذل المزيد من الجهد والتضحيات لدفع مسيرة الحزب والثورة في المرحلة القادمة إلى الأمام بمزيد من التلاحم مع جماهيرنا الكادحة وقواها التقدمية بما يخدم أهدافنا جميعاً في بناء مجتمع الوحدة والحرية والاشتراكية .

المجد لشهدائنا الأبرار والخلود لرسالتنا


دمشق في 16/11/1970



القيادة القطرية المؤقتة


لحزب البعث العربي الاشتراكي


في القطر العربي السوري

 

000000

ثم جاء احتلال العراق، وابتهج  حزب البعث في سوريا ببترِ رأس البعث العراقي، وتجلى الإبتهاج بصورةٍ واضحة في البيان الذي نشره حزب البعث العربي الإشتراكي السوري على موقعه على الإنترنت

 "http://www.baath-party.org"

=-=-=-=

 

تحت عنوان:

"تداعيات الوضع الناشئ في العراق تحت الاحتلال"

وجاء فيه: "بانهيار النظام العراقي وسقوطه غير المأسوف عليه، تحول العراق الشقيق بالتالي إلى بلد يرزح تحت احتلال القوات الأمريكية والبريطانية الغازية.. وهذا الوضع الناشئ عن اللجوء إلى القوة وخوض غمار حرب غير شرعية وغير قانونية لفرض أهداف تتعلق بمصلحة الغزاة وإسرائيل في العراق والمنطقة ؛ من شأنه فتح الباب على مصراعيه أمام مرحلة نضالية بدأ الشعب العراقي يخوض غمارها بشجاعة في مختلف محافظاته ومدنه، وبمختلف تياراته وفعالياته وتنظيماته السياسية والشعبية، ضد قوات الاحتلال من أجل انسحاب هذه القوات ورحيلها عن أرض العراق ؛ وعدم تمكينها من فرض مصالحها على حساب مصالح الشعب العراقي، ومن أجل أن يختار الشعب العراقي حكومته الوطنية بحرية، ويقرر مستقبله بنفسه دون تدخل أو فرض من أية قوة أجنبية.

 كما أن تداعيات هذا الوضع الناشئ في العراق سيترك آثاره في المنطقة وعلى العلاقات الدولية، بعد أن تجاوزت الولايات المتحدة وبريطانيا ميثاق الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، بشنهما الحرب على العراق، مما سيترك حالة من عدم الاستقرار في المنطقة وفوضى في العلاقات الدولية.. ويمكننا الإشارة إلى النتائج الأولية لهذا الوضع بما يلي" ثم يورد البيان تسع نتائج تشمل: "الفراغ السياسي والأمني والإداري الذي يسود العراق منذ انهيار النظام السابق" و يوضح الأطماع الأميركية، ويؤكد أن "الشعب العراقي ذو الماضي الحضاري والنضالي المعروف، لم ترهبه قوات الاحتلال" وأن "الولايات المتحدة تصطدم بالمعارضة الشعبية المتصاعدة في العراق.. وتلقى معارضة عراقية وعربية ودولية أيضاً.. وأن العناصر التي أبرزتها الولايات المتحدة لقيادة العراق في مرحلة مابعد صدام أعجز أن تواجه الشعب العراقي، وهي مرفوضة، ولذلك بدأت تسعى إلى إثارة النعرات والخلافات بين الأطراف العراقية سواء بترك الباب مفتوحاً أمام عمليات السلب والنهب، أو إثارة النعرات الطائفية والمذهبية والعرقية، ولكن دون جدوى".

 وأن "الإدارة الأمريكية لجأت بعد حسم المعارك العسكرية لصالحها إلى إطلاق حملة من التهديدات والضغوط ضد سورية العربية لتغطي على ماتواجهه في العراق من معارضة لوجودها العسكري وللخطط التي تنوي فرضها في المنطقة لضمان هيمنة إسرائيل، لأن سورية اتخذت مواقف ضد حربها غير الشرعية على العراق، وتقف إلى جانب شعب العراق من أجل ضمان وحدته وسيادته على أرضه واختيار حكومته الوطنية بحرية ودون تدخل خارجي..هذه الحملة الغاية منها إخافة سورية وابتزازها لتغير من ثوابتها ومواقفها المعروفة بالوقوف إلى جانب شعب العراق في محنته وإلى جانب شعب فلسطين والطريق إلى السلام في المنطقة" وخلص البيان إلى القول: "سورية العربية الثابتة على مبادئها، لن تغير الضغوط مواقفها، لكنها تتعامل مع معطيات الواقع في كل مرحلة بمرونة، بما يخدم هذه الثوابت، ويدفع الأضرار عن مصالحها ومصالح الأمة العربية، فهي تتجنب الخوض في صراعات أو اتخاذ مواقف لا علاقة لها بثوابتها، ولكنها لن تخضع للابتزاز تحت التهديد والضغط، ومستعدة للحوار من أجل حل القضايا التي توفر الأمن والاستقرار السياسي في المنطقة سواء كانت هذه القضايا تتعلق بالعراق، أو بتحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة بالاستناد إلى الثوابت التي استندت إليها في اتخاذ مواقفها بما يحقق مصالح شعبها ويعيد إليه حقوقه ويحفظها، وكذلك الدفاع عن قضايا العرب وحقوقهم ومصالحهم.

الحرب على العراق لم تنته، فالمعارك العسكرية حسمت لمصلحة المعتدين، بينما الصراع السياسي مستمر، ومأساة العراقيين لم تنته بسقوط النظام السابق، وربما تكون قد بدأت، فالاحتلال وتداعياته والتطورات اللاحقة التي يشهدها العراق من تنفيذ المخطط المعادي تحمل المزيد من المعاناة والمأساة لهذا الشعب، فهذا الشعب يجد نفسه أمام حالة من التهديد لأمنه واستقراره واحتمال تعرض وطنه للتقسيم والتفتت ولحرب أهلية ودينية وفوضى عارمة يريدها الغزاة، ففي ظل هذا الوضع يسهل عليهم جني النتائج التي خططوا لتحقيقها من خلال هذه الحرب الظالمة والمدمرة.

ومن أجل ذلك وبعد أن انهار النظام السابق، تركوا العراق عرضة للفوضى والتسيب والاستهتار مما دفع بالعراقيين ليحتمون في بيوتهم غير آمنين على أنفسهم وممتلكاتهم، ولكن شعب العراق الذي ترك نظامه يلقى مصيره بنفسه، وأدرك نوايا المحتلين المتجهة إلى الهيمنة على العراق وفرض سيطرتهم عليه، يشعر بمخاطر بقاء قوات الاحتلال على أرضه، وبدأت تحركاته قوية للخلاص من هذا الاحتلال، وتعالت أصوات المواطنين العراقيين التي تدعو إلى نبذ الخلافات وتوحيد الجهود والعمل معاً من خلال وحدة وطنية تجمع هذا الشعب المناضل بكل تياراته وتنظيماته وفعالياته من أجل إرساء نظام ديمقراطي شعبي تعددي متنوع يسهم في سد الفراغ الذي أحدثه سقوط النظام السابق وسياساته وممارساته التي جاءت بالأجنبي إلى أرض العراق".

ويتابعُ البيانُ: "والموقف العربي الذي فشل في منع الحرب عليه أن يسارع إلى تضميد الجراح التي سببتها الحرب، ويعمل لدعم صمود شعب العراق في رفض الاحتلال والنضال من أجل انسحاب القوات المحتلة من بلاده، ومساعدته لبناء نظام سياسي ديمقراطي تعددي يجسد إرادته بتقرير مصيره بنفسه، ويتصرف بثرواته ونفطه بعيداً عن أي تدخل خارجي، ومن أجل سلام عادل وشامل في المنطقة يستند إلى الشرعية الدولية يعيد الأرض والحقوق المغتصبة كاملة إلى أصحابها، ويوفر الأمن والاستقرار والازدهار لشعوب المنطقة، ومناسبة الجلاء في الذكرى السابعة والخمسين التي مرت قبل أيام، تدعونا إلى أخذ العبر والدروس للجلاء في تعزيز الوحدة الوطنية لشعبنا الأبي وتعزيز الصمود والمقاومة دفاعاً عن أرض الوطن وكرامته ووجوده. والخلود لرسالتنا".

=-=-=-=

تعقيب: هل يمكن لبعثي أن يتشفي ببعثي بهذه الصورة التي تجلت في البيان؟؟؟ ، مع أن سقوط بعث العراق هو سقوط العراق تحت الاحتلال أيضاً.

يبدو من هذا البيان البعثي السوري أن العقلية لم تتغير رغم الْمُتغيرات الإقليمية والعالمية، ومازال الحزب يدّعي تحقيق الطفرة النوعية، والإنجازات الثورية، واحتكار المفاخر العربية، ولسان حال الواقع في سوريا والعراق يقول: أن البلدين والجيران قد جَنوا الدمار، وهتك الأعراض والكرامات، والإستيلاء على الأموال العامة والخاصة والأوقاف الدينية الإسلامية والمسيحية واليهودية وهدرها، وشراء الذمم، ونشر الفساد والمحسوبية والرشوة، وتحوُّل البعثيين إلى مُخبرين تحت تأثيرات "قانون أمن الحزب" الذي يقضي بإعدام الرفاق البعثيين الذين يكتمون معلومات أمنية عن أجهزة المخابرات الثورية، ويُبيح اعتقال الرفاق الذين يُسرِّبون معلومات تمسُّ أمنَ الحزب أو السلطة.

ورغم وضوح معالم الذلّ والقهر والتشريد والبطش في سوريا والعراق ودول الجوار، فإننا نرى استمرار لعبة الخداع على أكثر من صعيد، حتى تحقَّقَ الْمَثَلُ القائل "يقتلون القتيل ويمشون في جنازته" أو " يقتلون القتيل ويتقبلون التعزية مع أهله".

لندن 22 - 03- 2004م

 

هذا ما كتبته قبل سبع سنوات

والان مازالت الثورة السورية مستمرة لإسقاط نظام شبيحة فشار الفسد منذ ذ5/3/2011م حتى الآن: الاثنين 28 شوال 1432 هـ/ 26/9/2011م، وستستمر بعون الله حتى تتحرر سوريا الحبيبة.