مجالس 22 رمضان 1430 هـ - المخطوطات الموجودة في مكتبة السليمانية والتي انتخبها الشيخ محمد المدني الطربزوني
***********
مجالس - الشيخ محمد الطرابزوني المدني في رحلته الى الشام ومصر
جريدة الحياة - لندن - السبت: 22 من شهر رمضان المبارك 1430 هـ/ 12 أيلول/ سبتمبر 2009م
محمود السيد الدغيم
***********
المخطوطات التي انتخبها أواستنسخها الشيخ محمد المدني، وهي موجودة في مكتبة السليمانية في إستانبول، 6-6.
محمود السيد الدغيم *
* باحث أكاديمي سوري مقيم في لندن
********
تحتفظ مكتبة السليمانية في إستانبول بعددٍ وافر من مخطوطات التي نسخها الشيخ محمد المدني، والمخطوطات التي تتضمن المنتخبات التي انتخبها من الكتب المعتبرة، ومنها:
تفسير آيات انتخب تفسيرها من (لباب التأويل) للخازن ت 741 هـ/ 1340م.
منتخبات محمد المدني من المرقاة في شرح المشكاة . لعلي القاري.
منتخبات محمد المدني من شرح الجامع الصغير . للمناوي.
منتخبات محمد المدني من المرقاة في شرح المشكاة . لعلي القاري.
منتخبات محمد المدني من المرقاة في شرح المشكاة . (تراجم أحوال المحدثين).
منتخبات محمد المدني من البدور السافرة في أحوال الآخرة . (نسب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم) للسيوطي.
المنتخبات من كتاب الحياة في شرح شروط الصلاة لابن كمال باشا. اسم المُؤَلِّف: مُصْطَفَى بن حمزة الحنفي، الآطه وي، قوش آطه لي ت بعد 1085هـ/ 1674م. (الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1042/12. الأوراق: 117/ب-118/ب).
المنتخب من ذخائر الآخرة في شرح ذخر المتأهلين والنساء في تعريف الأطهار والدماء. للبركوي. المُؤَلِّف: إسحاق بن حسن الزنجاني، التوقادي، ت 1100 هـ/ 1689م.
المنتخب من قرة العيون (في الحج عن الغير). المُؤَلِّف: سنان الدين يوسف بن يعقوب الخلوتي، سنبل أفندي ت 989 هـ/ 1581م.
المنتخب من إمداد الفتاح في شرح نور الإيضاح. للشُّرُنْبُلالي، الحنفي ت 1069 هـ/ 1659م.
المنتخب من ضوء المعالي في شرح بدئ الأمالي. لعلي القاري.
المنتخب من المسلك المتقسط في المنسك المتوسط. لعلي القاري.
المنتخب من مختصر الدر النظيم في خواص القرآن العظيم. لليافعي، اليمني، ثم المَكِّيّ، الشافعي، عفيف الدين ت 768 هـ/ 1366م .
المنتخب من المسلك المتقسط في المنسك المتوسط، شرح مناسك السندي. لعلي القاري.
المنتخب من التلويح. لسعد الدين التفتازاني ت 791هـ/1142م.
المنتخب من الحظ الأوفر في الحج الأكبر. لعلي القاري.
المنتخبات من الوسيلة الأحمدية والذريعة السرمدية في شرح الطريقة المُحَمَّدية للبركوي. المُؤَلِّف: رجب بن أحمد الآمدي، القيصري، البروسوي، الإزميري الحنفي ت 1087 هـ/ 1676م .
المنتخب من شرح شفاء القاضي عياض لعلي القاري.
المنتخب من قرة العيون. المُؤَلِّف: سنان الدين يوسف بن يعقوب الخلوتي، سنبل أفندي ت 989 هـ/ 1581م. (انظر؛ الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 386/2).
المنتخب من إمداد الفتاح شرح نور الإيضاح. للشُّرُنْبُلالي، الحنفي ت 1069 هـ/ 1659م. م م م. وهذه الميمات الثلاثة تعني: محمد بن محمود المدني. (انظر؛ الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 421).
المنتخب من البحر الرائق في شرح كنز الدقائق. لابن نجيم المصري ت970هـ/ 1563م.
المنتخب من إمداد الفتاح شرح نور الإيضاح. المُؤَلِّف: حسن بن عمار الشُّرُنْبُلالي، الحنفي ت 1069 هـ/ 1659م.
المنتخب من البحر الرائق في شرح كنز الدقائق. (انظر؛ الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1042/28. الأوراق: 171/آ-172/ب.)، المُؤَلِّف: زين الدين بن إبراهيم، الحنفي، ابن نجيم المصري ت970هـ/ 1563م. (انظر؛ الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 368).
المنتخب من البخاري. المُؤَلِّف: مُحَمَّد بن إسماعيل الجعفي، البخاري (ت 256هـ/870 م). (انظر؛ الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 300).
المنتخب من إحياء الحاج. المُؤَلِّف: سنان الدين يوسف بن يعقوب الخلوتي، سنبل أفندي ت 989 هـ/ 1581م.
المنتخب من إحياء الحاج. المُؤَلِّف: سنان الدين يوسف بن يعقوب الخلوتي، سنبل أفندي ت 989 هـ/ 1581م.
المنتخب من إحياء الحاج. المُؤَلِّف: سنان الدين يوسف بن يعقوب الخلوتي، سنبل أفندي ت 989 هـ/ 1581م.
المنتخب من البحر الرائق في شرح كنز الدقائق. المُؤَلِّف: زين الدين بن إبراهيم، الحنفي، ابن نجيم المصري ت970هـ/ 1563م.
المنتخب من البخاري (باب حديث الإفك) . المُؤَلِّف: مُحَمَّد بن إسماعيل الجعفي، البخاري (ت 256هـ/870 م).
المنتخب من الإتقان في علوم القرآن (جمع القرآن) . للسيوطي، 911 هـ/1505م
المنتخبات من المرقاة في شرح المشكاة. لعلي القاري، الحنفي ت 1014 هـ/ 1606م.
المنتخب من مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار. لعبد اللطيف ابن فرشتا، الحنفي، ابن ملَك (ت810هـ/ 1398م). (انظر؛ الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 272).
دَرُّ السحابة في بيان مواضع وفيات الصحابة. للحسن بن مُحَمَّد الصَّغاني، الحنفي، ت 650 هـ/ 1252م.
المنتخب من مجموعة المَكِّيّ. المُؤَلِّف: مكي . نُقِل من مجموعة ثقة ثبت مكي سنة 1161 هـ.
مارواه الواعون في أخبار الطاعون = مختصر بذل الماعون لابن حجر العسقلاني. المُؤَلِّف: جلال الدين السيوطي، 911 هـ/1505م. (انظر الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ 56).
الكتب التي نسخها الشيخ المدني
نسخ الشيخ محمد المدني العديد من المخطوطات، وتحتفظ مكتبة السليمانية في إستانبول بعدد من المخطوطات التي كتبها، ومنها:
الحزب الأعظم والورد الأفخم لإنتسابه وإستناده إلى الرسول الأكرم؛ لعلي القاري. تاريخ النسخ سنة 1172 هـ/ 1727م.
مارواه الواعون في أخبار الطاعون للسيوطي ت 911 هـ/1505م = مختصر بذل الماعون لابن حجر العسقلاني. وقد كتبها في مكة المكرمة سنة 1166 هـ/ 1753م.
جوهرة التوحيد، أرجوزة. المؤلف: إبراهيم اللقاني، المالكي ت 1041هـ/1631م، نسخها المدني في العشر الأخير من رمضان يوم ليلة القدر سنة 1181 هـ/ 1768م.
مجموعة الفوائد تفسير وحديث وفقه ولغات. (انظر الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1069/1. الأوراق: 1/آ-46/آ).
صحيح الطبِّ النبوي، للبعلي، الدمشقي، الحنبلي. وتمت نساخته على يد الشيخ مُحَمَّد المدني في الحادي عشر من رمضان سنة 1194 هـ/ 1780م.
جوهرة التوحيد، أرجوزة، لإبراهيم اللقاني، المالكي ت 1041هـ/1631م. تمت على يد الشيخ مُحَمَّد المدني سنة 1186 هـ/ 1772م. (انظر الرقم الحميدي: 766).
الموضوعات، لعلي القاري. (انظر الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1069/6. الأوراق: 71/ب-82/آ).
الأخبار المروية في سبب وضع العربية؛ للسيوطي.
مراصد المطالع في تناسب المقاطع؛ للسيوطي.
مفحمات الأقران في مبهمات القرآن؛ للسيوطي، تاريخ النسخ: 1187 هـ/ 1773م. (انظر الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1070/2. الأوراق: 3/ب-23/ب).
اللؤلؤ النظيم في روم التعلم والتعليم، لزكريا الأنصاري، الشافعي، ت 926 هـ/ 1520م.
رسالة نفحات القُرب والاتصال بإثبات التصرّف لأولياء الله تعالى والكرامة بعد الانتقال، تأليف أحمد الحموي، بخط الشيخ محمد المدني سنة 1191 هـ/ 1777م.
الرسالة الولدية من الآداب، لساچقلي زاده، ت 1150 هـ/ 1737م.
شرح الولدية في المنطق، لعبد الوهاب الآمدي الجرمكي ت بعد 1190 هـ/ 1776م.
حاشية على ديباجة القواعد المنطقية؛ للرازي.
البرهان في علم المنطق وفن الميزان، لبرهان كلنبوي.
شرح حديث "آمنت بالله وملائكته. .." للبركوي (البركيلي)، الحنفي، ت 981هـ/1573م. كتبت سنة 1159 هـ/ 1746م. وعلى الهامش جزء يبدأ بالباب الثاني في ذكر جماعة من الأنبياء... آدم... مريم، من مختصر جامع الأصول للبازري. (انظر الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1071/1. الأوراق: 1/ب-4/آ).
******
******
الدرر السنية في سيرة خير البرية، لعبد الرحيم بن حسين، زين الدين، العراقي ت 806 هـ/ 1404م. يوم الإثنين في أواسط شهر جمادى الأولى من سنة سبعة وخمسين ومائة وألف (حزيران/ يونيو 1744م) قبيل العصر بمكة شرّفها الله تعظيماً وتشريفاً وتكريماً... وهذه النسخة نُقلتْ من المتن الْمُحشَّى من شرح المناوي في حضرة شارحه عليّ الأجهوري، فلْيُعتنى بها.
ألفية ابن مالك، الأندلسي، المالكي ت 672 هـ/ 1273م.
الرامزة، منظومة الخزرجية في العروض. لعبد الله بن مُحَمَّد، الخزرجي، الأندلسي ت 549 هـ/ 1154م.
شرح فرائد الفوائد، في معاني الإستعارات؛ لإبراهيم بن عرب شاه، عصام الدين، ت 951 هـ/ 1544م.
الكتب التي وقفت على يديه في مجموعة كتب السليمانية
كثيرة هي المخطوطات التي تَمَّ وقفُها على يدي الشيخ مُحمَّد بن محمود الطرابزوني المدني في مكتبة السليمانية في إستانبول. وهذه عينة منها (أنظر الرقم الحميدي: 40، 42، 46، 57، 135، 180، 192، 193، (194 تجريد أسماء الصحابة للذهب؛ وهي بخطِّ أحمد بن الشيخ عبد الله القطان سنة 1163 هـ/ 1747م، منقولة من خط البشتكي سنة 792 هـ/ 1390م، وموثقة من نسخة عبد الله بن سالم البصري)، ومن الكتب الموقوفة على يديه في السليمانية؛ المخطوطات ذوات الأرقام: 209 – 213، 216، 219، 344، 254، 258، 266، 292، 297، 313، وهلمّ جرّا.).
ورغم كل هذه الجهود التي بذلها الشيخ محمد المدني الطرابزوني، فإننا لم نرَ اهتماما بتراثه من قِبَل الباحثين لأن ذلك التراث كان مُغيّباً في مكتبة السليمانية في إستانبول، وقد اكتشفناه أثناء فهرسة مجموعة مخطوطات أمير المؤمنين وخليفة المسلمين السلطان سليمان القانوني يرحمه الله، ولاشكّ أن هنالك مخطوطات أُخرى لهذا العالم الجليل مازالت مجهولة مطوية في خزائن كتُب التراث التي لم تُفهرس حتى الآن، ولعل ماذكرناه في هذه العُجالة يشكّل حافزاً للباحثين عن التراث.
*********
رابط المقال في جريدة الحياة
اضغط هنا
*****
نسخة للطباعة
اضغط هنا
-----------
copyright © daralhayat.com
****
****
مجالس 14 رمضان 1430 هـ - الشيخ محمد الطرابزوني المدني في رحلته الى الشام ومصر
****مجلس 15 رمضان
****مجلس 16 رمضان
** *
***