للتحميل والقراءة : معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ، جمع وترتيب: المؤلف السوري الراحل: عمر رضا كحالة، دار العلم للملايين بيروت 1388 ه‍/ 1968 م

QabayAlArab.gif

 

 

****

روابط التحميل

اضغط هنا : ملف مضغوط

اضغط هنا : ملف بي دي اف

اضغط : هنا ملف وورد 

*****

المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم

 أصبح الباحثون في المباحث العربية أمام أمرين: إما أن تترك تلك الابحاث لوعورة سبلها، وتشتت موضوعاتها في مختلف الكتب المطبوعة والمخطوطة. وإما أن تبحث غالبا بحثا غير مجد، يعوزه كثير من أصول البحث والدرس. ولذلك يجدر بالمؤلفين أن يلجأوا إلى وضع معاجم علمية، وتاريخية، وأدبية، تذلل للباحثين العقبات، وترشدهم إلى الطريق القويم، فنحافظ على تراثنا الزاخر، ونساهم في بناء المجد العربي. ومعجمنا هذا المسمى بمعجم قبائل العرب القديمة والحديثة، الذى نقدمه للقراء، هو أحد تلك المعاجم التى تعين المؤلفين والباحثين على الدرس والتنقيب، وترشدهم بالسهولة إلى مطلبهم دون أن يتكبدوا عناء عظيما، أو يضيعوا وقتا طويلا. يبحث معجمنا في القبائل العربية وأفجاذها، قبل الاسلام، وبعده، إلى عصرنا هذا، في نجد، والحجاز، واليمن، وحضرموت، وعمان، والنواحى التسع المحمية، والعراق، ومصر، وسورية، ولبنان، وفلسطين، وشرقي الاردن، وإفريقية الشمالية، وغيرها من البلدان العربية والاسلامية. ضم معجمنا عددا كبيرا من العشائر وبطونها، فذكرنا أصولها، وفروعها، وجبالها، وأوديتها، ومياهها، وتاريخها، وعبادتها الخ... وذيلنا كل مادة بالمصادر التي اعتمدناها، كما أثبتنا في آخر المعجم ثبتا بأسماء المراجع، يبين طبعاتها. وبالختام نشكر المكتبة الهاشمية، على ما بذلت من جهد، في سبيل نشر هذا المعجم، فقدمت بذلك خدمة جلى للتاريخ والادب، فجزاها الله عنهما خير جزاء، وأدامها لهما ذخرا.
 عمر رضا كحالة 19 رمضان 1368 ه‍. دمشق في: 15 تموز 1949 م.
________________________________________
[ 1 ]
باب الهمزة
 الآءة: بطن من شنوءة من الازد، من القحطانية، وهم بنو الآءة، واسمه الحصاصة ابن عمرو بن كعب بن الغطريف الاصغر بن الغطريف الاكبر بن بكر بن يشكر بن مبشر ابن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران بن نصر بن الازد، ونصر هو شنوءة. (نهاية الارب في معرفة قبائل العرب للقلقشندي مخطوط ق 44 - 1) أبان: فخذ من كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة ابن قيس بن عيلان، من العدنانية. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 338) أبان بن دارم: فخذ من مالك بن حنظلة، من تميم، من العدنانية، وهو أبان بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم، من أوديته عاقل، وهو دون بطن الرمة. (معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 589. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 28. الاشتقاق لابن دريد ص 143. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 15 - 2). أبان بن عثمان: بطن من بني أمية، من قريش، من العدنانية، وهو أبان بن عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية الاكبر، وأبان هذا معدود من كبار التابعين، وقد حل عقبه في صعيد مصر. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 14 - 2) البيان والاعراب للمقريزي ص 47) أبان بن عدي: بطن من سنبس، من طئ، من كهلان، من القحطانية، وهو: أبان بن عدي بن سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طئ. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 300 نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 15 - 2. قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 45) ابراهيم: فرقة من الداود، من المجالي إحدى عشائر الكرك الكبيرة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 349) الابراهيم: بطن من أبي حسن، من عشيرة السبخة، يلتحق بالحديديين، وفيه فخذا الحليبات، والحمارة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 180)
________________________________________
[ 2 ]
الابراهيم: فرع من اللبادنة إحدى عشائر البلقاء. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 255) الابراهيم: فرع من عشيرة الزيود (التي تنزل في شمالي المدور والبويضة) من السبتة من قبيلة بني حسن التي تقع منازلها حول جرش. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 334) الابراهيم: فرع من السليم، من الزقايلة، من المعايطة إحدى عشائر الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 350) ابراهيم: فرقة من المحمدية، من نعيم حلب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 108) ابراهيم: عشيرة صغيرة، تقيم بناحية السرو، بمنطقة عجلون. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 306) ابراهيم: من عشائر لواء الديوانية، تقطن اليوم في المشخاب، وجدها الاكبر ابراهيم بن مالك الاشتر، وهم من سكان العراق القدماء، وأصل مسكنهم لواء المنتفك، ثم هاجروا إلى نواحي كربلاء لتربية المواشي، ثم صاروا فلاحين لآل زوين في الحيرة، ومنها إلى المشخاب مع آل فتلة، ولا يزال قسم منهم اليوم في المنتفك وعرف أفراد هذه العشيرة بمهارتهم في الزراعة، ويملكون اليوم أراضي واسعة، وبساتين عامرة. وتقدر نفوسهم بستة آلاف نسمة. (عامان في الفرات الاوسط لعبد الجبار فارس ص 83، 84) ابراهيم: بطن من بني مالك، من جهينة، وفيه من الافخاذ: الحريبات الصراصرة، المسافرة، الشطارة، الشهابين ذوو سعد، الفقهاء، ذوو سليم، ذوو زيد، ذوو حمودة، الجرشة، الحلاثيث، الدسابكة، الشناورة، المتادقة، العلاونة، والصفارين. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 138) ابراهيم: عشيرة تعرف بذوي ابراهيم، من الاشراف، من سلالة السبطين الحسن والحسين بالحجاز. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 158، الرحلة الحجازية للبتنوني ص 109) ابراهيم: فخذ من أبي كنش من الحديديين الاصليين بسورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 179) ابراهيم آغا: فخذ من التركي، إحدى قبائل الجمهورية السورية. (88. sous mandat francais p mades des etats du levant places) Les tribus nomades et semi - no ابراهيم بن اسماعيل: بطن من
________________________________________
[ 3 ]
الجعافرة بالديار المصرية ينتسبون إلى ابراهيم ابن اسماعيل بن جعفر. (البيان والاعراب للمقريزي ص 42) ابراهيم بن عربي: عشيرة كانت تقطن بأقصى العرض باليمامة. من مياهها السيح بأقصى العرض. (معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 210) ابراهيم بن محمد: بطن من الجعافرة بمصر، ينتسبون إلى ابراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر. (البيان والاعراب للمقريزي ص 42) الابرز: بطن من الحديديين، يقيم في قضا. الباب، وقرى أم طماخ، جب مخزوم، هوبر، الهزاني، الجبانية، سكرية الكبيرة. (80. nomades des etats du levant p) Les tribus nomades et semi (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 180، 192، 205) (1) - (2) الآبرون: عشيرة كانت تقطن في مخلاف شبوة بجنوبي شبه جزيرة العرب. (معجم البلدان لياقوت ج 4 ص 434) أبزى: بطن من همدان من مالك بن زيد بن كهلان، من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 250) أبعوس: فخذ من يافع في لحج بجنوبي شبه جزيرة العرب. (تاريخ لحج للعبدلي ص 44) الابقور: فخذ من يافع كان يسكن في مقاطعة لحج، ثم انتقل منها إلى الضالع بجنوبي شبه جزيرة العرب. (تاريخ لحج للعبدلي ص 44) الا بكير: فرق من عشيرة العقيدات بدير الزور إحدى محافظات الجمهورية السورية. (المعلومات الزراعية والاقتصادية والادارية عن سنجاق دير الزور مخطوط ص 31) الابلة: بطن من الجميشات، من الزبنة، من العلي، من الدهامشة، من عنزة ببادية العراق. (عشائر العراق للعزاوي ص 274) الابناء: يطلق هذا الاسم على عدة قبائل من تميم، من العدنانية، وهي: عبشمس، عوافة، عوف، جشم، مالك، وعمرو بنو سعد بن زيد مناة بن تميم بن مر ابن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 344. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 74 - 2) الابناء: بطن من مضر، من العدنانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 74 - 2)

****

لقراءة المزيد يمكنكم تنزيل اكتاب كاملاً، مع أزكى تحيات: د. محمود السيد الدغيم 

**

روابط التحميل

اضغط هنا : ملف مضغوط

اضغط هنا : ملف بي دي اف

اضغط : هنا ملف وورد 

***


thumb qr1 
 
thumb qr2
 

إحصاءات

عدد الزيارات
14822458
مواقع التواصل الاجتماعية
FacebookTwitterLinkedinRSS Feed

صور متنوعة