ابن الساعاتي البعلبكي
رائد الجمع بين طرُق التأليف في علم أصول الفقه الإسلامي 

وُلدَ ابن السَّاعَاتي في مدينة بعلبك سنة 653هـ/ 1255م
وكانت وفاته في بغداد سنة 694 هـ/ 1295 م

اِقرأ المزيد: ابن الساعاتي البعلبكي

اليُونِيني البعلبكي
هو المؤرخ العلامة موسى بن محمد بن أبي الحسين أحمد اليُونيني البعلبكي الأصل الْحُسيني الهاشمي القرشي، ويتصل نسبه بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وقد ولد وتوفى بمدينة دمشق

اِقرأ المزيد: اليُونِيني البعلبكي

محمود السيد الدغيم
باحث أكاديمي سوري مقيم في لندن
  1
اليُونِيني البعلبكي
هو المؤرخ العلامة موسى بن محمد بن أبي الحسين أحمد اليُونيني البعلبكي الأصل الْحُسيني الهاشمي القرشي، ويتصل نسبه بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وقد ولد وتوفى بمدينة دمشق. وصار شيخ بعلبك بعد وفاة أخيه علي. وكان فاضلاً مليح المحاضرة، معظماً جليلاً. وقد قال عنه الصفدي في كتاب أعيان العصر وأعوان النصر: موسى بن محمد، الشيخ الفاضل المؤرخ المعمّر المسند بقية المشايخ، قطب الدين أبو الفتح ابن شيخ مذهبه أبي عبد الله اليونيني البعلبكي. وقد كانت ولادته في مدينة دمشق في شهر شوال سنة 640 هـ/ 1242م، وكانت وفاته فيها أيضا في شهر صفر سنة 726 هـ/ 1326م.
اِقرأ المزيد: واحة الخامس من رمضان المبارك اليُونِيني البعلبكي

محمود السيد الدغيم
باحث أكاديمي سوري مقيم في لندن
   1
وُلدَ ابن السَّاعَاتي في مدينة بعلبك سنة 653هـ/ 1255م،

وكانت وفاته سنة 694 هـ/ 1295 م

وهو مظفرُ الدين، أحمد بن على بن تغلب أو ثعلب، المعروف بابن الساعاتي البعلبكي الحنفي البغدادي، العالم بفقه الحنفية، وقد انتقل مع أبيه من بعلبك إلى بغداد ، (وأبوه هو الذي عمل الساعات المشهورة على باب المدرسة  المستنصرية في بغداد التي نشأ فيها ابن الساعاتي، وتلقى العلوم في المدرسة المستنصرية التي بناها الإمام المستنصر العباسي، و بعد التخرج والنبوغ تولى ابن الساعاتي تدريس الحنفية في المستنصرية.
اِقرأ المزيد: واحة الثالث من رمضان المبارك ابن الساعاتي البعلبكي

إحصاءات

عدد الزيارات
10395525
مواقع التواصل الاجتماعية
FacebookTwitterLinkedinRSS Feed

صور متنوعة